دور الرقمنة المعرفية في تحسين جودة الخدمات داخل الأقسام العلمية من وجهة نظر رؤساء الأقسام بكلية التربية سوق الخميس

المؤلفون

  • أ. ربيعة عبد الفتاح علي مصطفى قسم التربية وعلم النفس، كلية التربية، جامعة المرقب، ليبيا

الكلمات المفتاحية:

الأقسام العلمية،، تحسين الخدمات،، الجودة،، الرقمنة المعرفية

الملخص

هدف البحث إلى التعرف على دور الرقمنة المعرفية في تسهيل جودة الخدمات داخل الأقسام العلمية من وجهة نظر رؤساء الأقسام بكلية التربية الخمس، والكشف على مدى معرفة رؤساء الأقسام بالكلية بالمعارف الرقمية، وعمليات التعليم والتعلم الرقمي، ومعرفة ما إذا كان هناك فروق دالة إحصائياً عند مستوى معنوية 0.05 في مجالات البحث بين رؤساء الأقسام وفقاً لمتغيرات الجنس والتخصص وسنوات الخبرة، واستخدم لتحقيق ذلك المنهج الوصفي التحليلي، وتم استخدام طريقة ألفا كرونباخ لاستخراج حساب ثبات أداة البحث فبلغت درجت ثباتها 0.89، واختيرت عينة البحث بطريقة قصدية بلغ عددها (22)، وتمت معالجة بيانات البحث بواسطة نظام spss ومن أهم نتائج البحث: أن الرقمنة المعرفية تسهم وبشكل فعال في تحسين جودة الخدمات داخل الكليات ؛ فقد أكد أفراد العينة أن الخدمات الإلكترونية تسهم في تحسين أداء العاملين، وفي التخفيف من المحسوبية، والتخفيف من هدر المال العام، وتسهل الحصول على المعلومات وتختصر الوقت، كما تبين عدم وجود فروق في مجالات البحث بين رؤساء الأقسام وفقاً لمتغيرات الجنس والتخصص والخبرة.

 

التنزيلات

منشور

01-02-2024

إصدار

القسم

المقالات