تطوير تعليم ذوي الاحتياجات الخاصة كما يدركه أعضاء هيئة التدريس بجامعة مصراتة في ضوء الاتجاهات المعاصرة

المؤلفون

  • د. نبيلة بلعيد شرتيل قسم علوم التربية، كلية الآداب، جامعة مصراتة، ليبيا

الكلمات المفتاحية:

تطوير التعليم،، ذوي الاحتياجات الخاصة،، الاتجاهات المعاصرة

الملخص

هدف البحث إلى تطوير التعليم لذوي الاحتياجات الخاصة كما يدركها أعضاء هيئة التدريس جامعة مصراتة، في ضوء الاتجاهات المعاصرة، ومن خلال الأساليب والوسائل التكنولوجية ودورها في تطوير التعليم، ولتحقيق هدف البحث اتبعت الباحثة المنهج الوصفي لأنه الأنسب للحصول علي أكبر قدر ممكن من المعلومات حول موضوع البحث، كما استخدم البحث أداة معدة مسبقاً من قبل راضي عدلي (2020) وهي استبانة تتضمن (4) مجالات، واعتمدت الباحثة على اثنين منها فقط هما مجال توظيف التقنيات الحديثة ويتكون من (9) فقرات، ومجال الدمج من منظور حديث يتكون من (10) فقرات، واستخدم مقياس ليكارت الثلاثي بدرجات (أوافق بدرجة كبيرة (3)، أوافق بدرجة متوسطة (2)، لا أوافق (1)، وتكونت عينة البحث من جميع أعضاء هيئة التدريس بقسم علوم التربية وقسم علم النفس كلية الآداب، وقسم التربية وعلم النفس بكلية التربية جامعة مصراتة، البالغ عددهم ( 51 ) واعتمد البحث الأساليب الإحصائية المتمثلة في المتوسط الحسابي والانحراف المعياري والوزن النسبي لمعالجة البيانات، ومن أهم نتائجه عدم تطوير تعليم ذوي الاحتياجات الخاصة بالدولة الليبية وفقا للاتجاهات الحديثة، وقلة وجود معلمين مؤهلين يستطيعون التعامل مع ذوي الاحتياجات الخاصة بالمدارس العادية، وعدم وجود وتوفير التقنيات والتجهيزات التربوية الحديثة بالمدارس العادية لتحقيق فكرة برامح الدمج للفئات الخاصة بشكل صحيح، وللارتقاء بمستوى تعليمهم بعد دمجهم، وعدم بذل كثير من الجهد على تغيير ثقافة المجتمع وذلك بتوطيد أن فكرة الدمج بالمؤسسات التعليمية العادية حق من حقوق ذوي الاحتياجات الخاصة، وعدم المشاركة الفعلية لذوي الاحتياجات الخاصة في إعداد البرامج والخطط التعليمية بالدولة، وقلة وجود بيئات آمنة وداعمة لذوي الاحتياجات الخاصة كالمرافق بحيث تحقق لهم قدراً من الاستقلالية بالمدارس العادية.

 

التنزيلات

منشور

01-02-2024

إصدار

القسم

المقالات