نمذجة العلاقة بين الأمل و الشفقة بالذات و التمكين النفسي لدى الطلبة الخريجين بغزة

المؤلفون

  • عيد محمد شحده أبو عمره قسم علم النفس، كلية التربية، جامعة السلطان قابوس، سلطنة عمان
  • ضياء أحمد حسني الكرد قسم علم النفس، كلية التربية، جامعة القدس المفتوحة، فلسطين

الكلمات المفتاحية:

النمذجة،، الأمل،، الشفقة بالذات،، التمكين النفسي.

الملخص

هدف البحث إلى  نمذجة العلاقة بين الأمل و الشفقة بالذات و التمكين النفسي لدى الطلبة الخريجين بغزة، وتكونت عينة البحث من (250) طالب من الطلبة الخريجين من جامعة الأزهر وجامعة الأقصى و الجامعة الإسلامية بغزة، وتم اعتماد البحث على المنهج الوصفي، وتم استخدام مقياس الأمل، مقياس الشفقة بالذات، ومقياس التمكين النفسي وكلاهما من إعداد الباحثين وتم أيضاً اعتماد أسلوب تحليل المسار من خلال برنامج ليزرل، وتوصلت نتائج البحث إلى أنه  توجد مطابقة جيدة بين نموذج تحليل المسار المقترح وبين النموذج المستخرج للعلاقات بين الأمل و الشفقة بالذات و التمكين النفسي لدى الطلبة الخريجين، كما توصلت إلى وجود  تأثير مباشر موجب  للأمل على الشفقة بالذات، ووجود تأثير مباشر  موجب للأمل في التمكين النفسي, ووجود تأثير موجب دال إحصائيا للشفقة بالذات على التمكين النفسي، ووجود تأثير غير مباشر موجب للأمل في التمكين النفسي من خلال الشفقة بالذات.

 

التنزيلات

تنزيل البيانات ليس متاحًا بعد.

التنزيلات

منشور

01-02-2024

كيفية الاقتباس

أبو عمره ع. م. ش., & الكرد ض. أ. ح. (2024). نمذجة العلاقة بين الأمل و الشفقة بالذات و التمكين النفسي لدى الطلبة الخريجين بغزة. المؤتمر العلمي الدولي للعلوم التربوية والنفسية وقضايا المجتمع, 5(1، مجلة العلوم التربوية), 1413-1387. https://conf.asmarya.edu.ly/index.php/ipec/article/view/498