الصعوبات التي تواجه بعض طلبة الدراسات العليا في الأكاديمية الليبية جنزور
الكلمات المفتاحية:
الصعوبات، طلبة الدراسات العليا، الأكاديمية الليبية جنزورالملخص
دف البحث إلى التعرف على الصعوبات التي تواجه بعض طلبة الدراسات العليا في الأكاديمية الليبية جنزور من وجهة نظرهم، ومعرفة الفروق في هذه الصعوبات تبعاً لمتغير الجنس، والقسم، ولتحقيق أهداف البحث تم استخدم المنهج الوصفي التحليلي، وتكون مجتمع البحث من (98) طالبا وطالبة من طلبة الدراسات العليا بمرحلة الماجستير بأقسام كل من: علم النفس، والدراسات الإسلامية، وعلم الاجتماع، واللغة الإنجليزية بالأكاديمية الليبية جنزور، وتم اختيار عينة عشوائية منهم بلغ عددها (26) طالباً وطالبة، وتم استخدام استمارة استبيان من إعداد إياد زكي عقل، (2005)، وأظهرت نتائج البحث أن من أهم الصعوبات التي تواجه طلبة الدراسات العليا قصور أداء بعض المحاضرين أكاديمياً، وضعف التعاون بين مشرف الدراسات العليا والطلبة، وضعف توظيف نتائج الأبحاث في التطوير والتحسين، وعدم منح الطلاب فرصة المشاركة في تحديد وقت المحاضرات والامتحانات، وضعف الاهتمام بالمشكلات الاجتماعية التي يعاني منها بعض الطلبة، وارتفاع أثمان الكتب والمراجع، والقلق عند اقتراب موعد مناقشة أطروحة الماجستير، وضعف الدافعية للدراسة بعد النجاح في المساقات النظرية، كما أظهرت النتائج عدم وجود فروق ذات دلالة إحصائية عند مستوى دلالة (0.001) بين الطلبة الذكور والإناث وذلك لتجانس أفراد المجتمع، وعدم وجود فروق ذات دلالة إحصائية عند مستوى دلالة (0.001) بين أفراد العينة حسب متغير القسم، وتوصي الباحثة بالاستفادة من التكنولوجيا الحديثة، وتطبيق الدراسة عن بعد لمن لا تساعده ظروفه الحضور، وتحفيز طلبة الدراسات العليا المتميزين علميًّا ومعنويًّا، وعقد لقاءات دورية بين عمادة الدراسات العليا وطلبة الدراسات العليا لمناقشة رغباتهم ومشاکلهم.
التنزيلات
التنزيلات
منشور
إصدار
القسم
الرخصة
الحقوق الفكرية (c) 2024 نجاة محمد المهباط

هذا العمل مرخص بموجب Creative Commons Attribution-NoDerivatives 4.0 International License.