فاعلية استخدام المقاربة التكنولوجية في التكفل باضطراب طيف التوحد: مراجعة منهجية للدراسات السابقة

المؤلفون

  • قرياتي عبدالله محمد مخبر COGLANG، كلية العلوم الاجتماعية، جامعة الجزائر2، الجزائر
  • يمينة بوسبتة مخبر COGLANG، كلية العلوم الاجتماعية، جامعة الجزائر2، الجزائر

الكلمات المفتاحية:

المقاربة التكنولوجية،، التكفل،، اضطراب طيف التوحد.

الملخص

هدف البحث  إلى تقديم حوصلة عن نتائج الدراسات السابقة التي تناولت دور وأثر استخدام التكنولوجيا كمقاربة حديثة في مساعدة الأشخاص المصابين بطيف التوحد، وتم مراجعة 11 دراسة من الدراسات التي تبين كيف تسهم التكنولوجيا في تشخيص اضطراب طيف التوحد، وفي تعليم الأشخاص المصابين بطيف التوحد، وفي تعديل سلوكاتهم، وفي تطوير مهاراتهم التواصلية والاجتماعية، وفيما تتمثل الأساليب التكنولوجية المستخدمة لتحقيق هذه الأهداف، وبينت مراجعة هذه الدراسات أن استخدام مقاربة التكنولوجيا مع الأشخاص المصابين بطيف التوحد تسهم في تشخيص الاضطراب، وفي تحقيق نتائج وتطورات إيجابية في مختلف مجالات الحياة، وتخلق بيئة تعلم مناسبة، وتسهم في تنمية القدرة على حل المشكلات (problem-solvin)، وتساعد في تحسين الوظائف التنفيذية والذاكرة العاملة، وفي تدريب وتمرين المصابين بالاضطراب على مهارات الحياة اليومية، وفي تعزيز التفاعل الاجتماعي، وفي تحسين القدرة على التعلم الأكاديمي، ومن خلال النتائج التي توصلت إليها هذه الدراسات يوصي الباحثان  بدعم مثل هذه  البحوث في هذا المجال مستقبلا، وتعزيز استخدام الأساليب التكنولوجية للتكفل بالأشخاص المصابين باضطراب طيف التوحد في بيئتنا العربية.

 

التنزيلات

تنزيل البيانات ليس متاحًا بعد.

التنزيلات

منشور

01-02-2024

كيفية الاقتباس

محمد ق. ع., & بوسبتة ي. (2024). فاعلية استخدام المقاربة التكنولوجية في التكفل باضطراب طيف التوحد: مراجعة منهجية للدراسات السابقة. المؤتمر العلمي الدولي للعلوم التربوية والنفسية وقضايا المجتمع, 5(1، مجلة العلوم التربوية), 1386-1370. https://conf.asmarya.edu.ly/index.php/ipec/article/view/490