واقع قطاع التعليم في ليبيا كأحد ركائز الاقتصاد المعرفي

رؤية مستقبلية في ضوء التجارب الدولية

Authors

  • أ. فتحية علي البركي أستاذ مساعد بقسم الاقتصاد جامعة الزيتونة
  • أ. ربيعة عاشور المبسوط أستاذ مساعد بقسم الاقتصاد الجامعة الاسمرية الإسلامية

Keywords:

الاقتصاد المعرفي, الاقتصاد الليبي, قطاع التعليم، مؤشرات

Abstract

أشارت الدراسة إلى واقع قطاع التعليم في ليبيا كأحد ركائز الاقتصاد المعرفي والتحديات التي تواجه القطاع. بالإضافة إلى تحليل وضع ليبيا في مؤشرات البنك الدولي لقياس اقتصاد المعرفة.

        واعتمدت الدراسة المنهج الوصفي التحليلي واستمدت معلوماتها من مختلف المصادر والمراجع كالكتب والدوريات، والبحوث العلمية، والمؤتمرات العلمية، بالإضافة إلى المواقع الرسمية على شبكة المعلومات الدولية.

        وقد أسفرت الدراسة إلى العديد من النتائج التي من أهمها أنه بالرغم من الجهود المبذولة لمؤسسات التعليم في التوجه نحو الاقتصاد المعرفي، إلاَّ أن تقييم المؤشر متأخر.

        وأخيراً اقترحت الدراسة جملة من التوصيات من أهمها دعم قطاع التعليم، وتحسين وتشجيع توجهاته نحو الرقمنة، وذلك لإظهار مكانة الاقتصاد الليبي ضمن المؤشرات الدولية.

Published

2023-12-30

How to Cite

البركي أ. ف. ع., & المبسوط أ. ر. ع. (2023). واقع قطاع التعليم في ليبيا كأحد ركائز الاقتصاد المعرفي: رؤية مستقبلية في ضوء التجارب الدولية . The Fourth Scientific Conference of the Faculty of Economics and Commerce, 1, 374–351. Retrieved from https://conf.asmarya.edu.ly/index.php/4SCFEC/article/view/553

Issue

Section

المقالات