ممارسات عمليات إدارة المعرفة وانعكاسها على الأداء الإبداعي

دراسة استطلاعية لآراء عينة من أعضاء هيئة التدريس بكلية الاقتصاد والعلوم السياسية بجامعة مصراتة

Authors

  • د. الصادق عبد السلام بن مصطفى الفيتوري الأستاذ المساعد بإدارة الأعمال جامعة مصراتة

Keywords:

إدارة المعرفة, عمليات إدارة المعرفة, الأداء الإبداعي, كلية الاقتصاد والعلوم السياسية جامعة مصراتة

Abstract

        هدفت الدراسة إلى التعرف على ممارسات عمليات إدارة المعرفة وأثرها على الأداء الإبداعي من خلال آراء لعينة من أعضاء هيئة التدريس بكلية الاقتصاد والعلوم السياسية بجامعة مصراتة، استخدمت الدراسة المنهج الوصفي والتحليلي للوصول إلى أهداف الدراسة، وتمثل مجتمع الدراسة في جميع أعضاء هيئة التدريس بالكلية البالغ عددهم (120) عضو وتم اختيار عينة عشوائية بسيطة (97) مفردة، استخدمت الاستبانة كأداة للدراسة لجمع المعلومات الأولية، وتم تحليل البيانات احصائيا باستخدام الحزمة الإحصائية والاختبارات البرمجية (spss).

        توصلت الدراسة إلى عدة نتائج أهمها أن المستوى العام لممارسات عمليات ادارة المعرفة من تشخيص، وتوليد وتخزين وتوزيع وتطبيق للمعرفة جاءت كلها (متوسطة)، كما أظهرت النتائج أن أعلى أبعاد إدارة المعرفة توافرا هو (تشخيص المعرفة). وأظهرت النتائج أن المتوسط العام للأداء الإبداعي جاء بدرجة (متوسطة). وأظهرت النتائج أيضا أنه يوجد أثر ذو دلالة إحصائية لممارسات إدارة المعرفة في الأداء الإبداعي.

Published

2023-12-30

How to Cite

الفيتوري د. ا. ع. ا. ب. م. (2023). ممارسات عمليات إدارة المعرفة وانعكاسها على الأداء الإبداعي : دراسة استطلاعية لآراء عينة من أعضاء هيئة التدريس بكلية الاقتصاد والعلوم السياسية بجامعة مصراتة. The Fourth Scientific Conference of the Faculty of Economics and Commerce, 1, 92–69. Retrieved from https://conf.asmarya.edu.ly/index.php/4SCFEC/article/view/541

Issue

Section

المقالات