أساليب الضبط الاجتماعي في المؤسسات التربوية بين القواعد القانونية والقيم الاجتماعية: دراسة ميدانية على عينة من معلمي التعليم الأساسي في بلدية زليتن

المؤلفون

  • فاطمة علي ادخيل قسم الخدمة الاجتماعية، كلية التربية، الجامعة الأسمرية الإسلامية، زليتن، ليبيا.
  • بشير مفتاح مبارك قسم الخدمة الاجتماعية، كلية التربية، الجامعة الأسمرية الإسلامية، زليتن، ليبيا.

الكلمات المفتاحية:

أساليب، الضبط الاجتماعي، القواعد القانونية، القيم الاجتماعية

الملخص

إن المدرسة هي المؤسسة التربوية المقصودة، وتعمل على التربية بطريقة منظمة ومخططة فهي تساهم في تربية الجيل الجديد، وإعدادهم للحياة، المؤسسة الوحيدة القادرة على تحقيق التوافق الاجتماعي بين الإدارة والمعلمين والموظفين والتلاميذ بالتجاهل وتواصل يومي مع بعضهم البعض بإتباع أساليب ضبط معينة لضبط سلوك التلاميذ وجعلهم يمتثلون للقواعد القانونية والقيم الاجتماعية السائدة في المدرسة والمجتمع ككل، ولهذا قامت والتي هدفت هذه الدراسة إلى التعرف على أساليب الضبط الاجتماعي في المؤسسات التربوية و على أهم القواعد والقوانين المنظمة للضبط الاجتماعي في المؤسسات التربوية وهدفت لتعرف على القيم الاجتماعية المرتبطة بالضبط الاجتماعي في المؤسسات التربوية واعتمدت هذه الدراسة على المنهج الوصفي التحليلي بطريقة المسح الشامل وتم تطبيق هذه الدراسة على عينة من معلمي التعليم الأساسي ببلدية زليتن بمدرستي (عبدالرحمن بن عوف، و أم سلمه) وبلغ عددهم (50) معلم وتم اختيارهم عن طريق العينة العشوائية البسيطة. حيث اعتمدت هذه الدراسة على استمارة استبيان كأداة جمع البيانات وقد توصلت الدراسة إلى أن مستوى أساليب الضبط الاجتماعي ومستوى القواعد والقوانين المنظمة للضبط وكذلك مستوى القيم الاجتماعية المرتبطة بالضبط الاجتماعي في المؤسسات التربوية جاءت بدرجات عالية جداً. وتمثلت أهم أساليب الضبط الاجتماعي في المؤسسات التربوية في: (للمعلم الحق في استدعاء أولياء أمور الطلبة إذا تكررت مخالفاتهم السلوكية، تتبع إدارة المدرسة أساليب ضبط معينة لمعاقبة الطلبة تحددها تعليمات الضبط المدرسي، ويوثق المعلم السلوكيات غير المرغوب فيها من قبل الطلبة المخالفين ومدى تكرارها، كما توظف المدرسة أساليب الضبط الاجتماعي والأساليب العلاجية لتعديل سلوك الطلبة وتعتمد المدرسة مجلسا تربويا للطلبة المخالفين لأساليب الضبط). بينما تمثلت أهم القواعد والقوانين المنظمة للضبط الاجتماعي في المؤسسات التعليمية في: (يعدل المعلم السلوكيات الاجتماعية الخاطئة والسائدة في المجتمع، ويتقبل المعلم أراء الطلبة حول القواعد القانونية داخل المدرسة، تستخدم المدرسة قوانين الضبط الصفي للإصلاح وليس كوسيلة للعقاب، وتوقع عقوبات صارمة على الطلبة المخالفين للقواعد القانونية داخل المدرسة، وفي المقابل تلغي العقوبات إذا أظهر الطالب سلوكاً إيجابيا). وكذلك تمثلت أهم القيم الاجتماعية المرتبطة بالضبط الاجتماعي في المؤسسات التربوية في: (يحافظ المعلم على التوازن بين القيم الاجتماعية السائدة والانفتاح على العالم، ويسعى إلى غرس قيم الإيمان بالله تعالى وسنة نبيه وقيم التعاون بين الطلبة إلى جانب تشجعه للطلبة على قيم ومعتقدات المجتمع وتوثيق العلاقات مع أسر الطلبة، تعزز المدرسة العادات والتقاليد والقيم الاجتماعية السائدة في المجتمع المدرسي، وتنمي الإيمان بالقيم والمثل العليا للامة العربية).

المراجع

أبادي، الفيروز (1952). قاموس المحيط، ط 2. ج 4. مكتبة لسان العرب.

أبو عراد، صالح بن علي (1424ه). مقدمة في التربية الإسلامية، ط 1. دار الصولتيه للتربية، الرياض، السعودية.

أحمد، سمير نعيم (1982). علم الاجتماع القانوني، ط 2. دار المعارف، القاهرة، مصر.

بدوي، عبد الرحمن (1977). مناهج البحث العلمي، ط3. وكالة المطبوعات، الكويت.

بن عامر، عثمان عمر (2002). مفاهيم أساسية في علم الاجتماع والعمل الاجتماعي، ط 1. جامعة قاريونس، بنغازي، ليبيا.

جرو، حيزية الاعمال؛ وزغود، فاطمة (2016/2017). أساليب الضبط الاجتماعي في المؤسسة التربوية وعلاقتها بتعزيز سلوك الانضباط دراسة ميدانية بثانوية هالي عبد الكريم بقمار. جامعة الشهيد حمه لخضر بالوادي، الجزائر.

حجازي، محمد فؤاد (1998). النظريات الاجتماعية. مكتبة وهبة، القاهرة، مصر.

الدخيل، عبد العزيز عبد الله (2005). معجم مصطلحات الخدمة الاجتماعية. دار المنهل، الأردن.

زيدان، مؤيد (2018). علم الاجتماع القانوني، الجامعة الافتراضية السورية، سورية.

سعيد، محمد (1990). تمهيد في النظريات الاجتماعية دار الهدي، مصر.

الشمري، نواف فالح (2012/2013). درجة التزام الإدارة المدرسية بالانضباط المدارس الثانوية من وجهة نظر المعلمين والطلبة في دولة الكويت. رسالة ماجستير، جامعة الشرق الأوسط، الأردن.

عبيدات، محمد وآخرون (1999). منهجية البحث العلمي القواعد والمراحل والتطبيقات. دار وائل للطباعة والنشر، عمان، الأردن.

عقبي، أسماء (2014/2015). أساليب الضبط في المؤسسة التربوية ودورها في تحقيق الانضباط لدي التلاميذ. رسالة ماجستير في علم الاجتماع، جامعة محمد بوضياف، المسيلة، الجزائر.

عمر، عبد الرحمن وآخرون (2019). إدارة الأساسيات والاتجاهات الحديثة، ط1. دار المعرفة، مصر.

فرج، محمد سعيد (1989). تمهيد في النظرية الاجتماعية. دار المعرفة الجامعية، الإسكندرية، مصر.

فكرت، عبد العزيز (2009/2010). أساليب الضبط الاجتماعي في المؤسسة التربوية بين قواعد القانونية والقيم الاجتماعية. رسالة ماجستير في علم الاجتماع، جامعة الحاج لخضر، باتنة، الجزائر.

فياض، حسام الدين محمود (2018). الضبط الاجتماعي، ط 1. مكتبة نحو علم الاجتماع التنويري.

فيـــــريول، جيل (2011). معجم مصطلحات علم الاجتماع، ط 1. دار المكتبة الهلال، بيروت، لبنان.

ناصر، إبراهيم (1416ه/1996). علم الاجتماع التربوي، ط 1. دار الجبل، بيروت، لبنان.

التنزيلات

منشور

2023-12-28

كيفية الاقتباس

ادخيل ف. ع., & مبارك ب. م. (2023). أساليب الضبط الاجتماعي في المؤسسات التربوية بين القواعد القانونية والقيم الاجتماعية: دراسة ميدانية على عينة من معلمي التعليم الأساسي في بلدية زليتن. المؤتمر العلمي الأول لطلاب المرحلة الجامعية والدراسات العليا بالجامعة, 1, 2.1–17. استرجع في من https://conf.asmarya.edu.ly/index.php/1scupgs/article/view/501

إصدار

القسم

المحور الثاني: العلوم الاجتماعية