دور الأنظمة الإلكترونية في تحسين إدارة ومتابعة مشاريع التخرج عبر الإنترنت: دراسة تطبيقية لكلية تقنية المعلومات

المؤلفون

  • زهرة قمو قسم تقنيات الإنترنت، كلية تقنية المعلومات، الجامعة الأسمرية الإسلامية، زليتن، ليبيا.
  • سليمة إكحيل قسم تقنيات الإنترنت، كلية تقنية المعلومات، الجامعة الأسمرية الإسلامية، زليتن، ليبيا.
  • غزالة كندي قسم تقنيات الإنترنت، كلية تقنية المعلومات، الجامعة الأسمرية الإسلامية، زليتن، ليبيا.
  • فاطمة سليمان هويدي قسم علوم الحاسوب، كلية تقنية المعلومات، الجامعة الأسمرية الإسلامية، زليتن، ليبيا.

الكلمات المفتاحية:

الأنظمة الإلكترونية، إدارة مشاريع التخرج، تطبيقات الإنترنت، متابعة مشاريع التخرج، مواقع إنترنت

الملخص

 ساعدت الأنظمة الإلكترونية القائمة على تطبيقات الإنترنت على إيجاد الكثير من الوسائل والأدوات التي سهلت العملية التعليمية وجعلتها أكثر تماشياً مع تطورات العصر. لذلك تهدف هذه الدراسة لاستغلال هذا التطور التقني واستخدامه في تطوير العمليات الإدارية التعليمة. في ضوء الاحتياجات والمشاكل الحالية القائمة على إدارة ومتابعة مشاريع التخرج، تم تحليل الأعمال الأساسية لبناء وتصميم نظام إلكتروني لمتابعة مشاريع التخرج لطلبة كلية تقنية المعلومات، حيث توصلت الدراسة إلى إنشاء نظام إلكتروني متكامل وفعّال يعمل على تسهيل عملية التواصل بين الطلبة ومشرفي المشاريع بالاعتماد على مزايا الإنترنت، وكذلك تسهيل إدارة مشاريع تخرج بداية من تسجيلها حتى توثيقها وتخزينها بجداول خاصة بقاعدة بيانات النظام إلكتروني. ونظرًا لنتائج الاختبارات الإيجابية التي أجريت على النظام الإلكتروني المقترح لهذه الدراسة والتي تشجع على تطبيقه للاستخدامات التعليمية حيث تم تنفيذه وفقًا لوظائفه الرئيسية المطلوبة. يوفر هذا النظام إمكانية الاسترجاع الذكي للبيانات والتخزين الخالي من الأوراق، وبالتالي الحد كبير من التكلفة وتحسين كفاءة العمل ومستوى المراقبة في الوقت الفعلي وبدون ضياع وقت وجهد الطلبة والإدارة والمشرفين. علاوة على ذلك، يحتوي النظام على جميع المعلومات اللازمة لإدارة ومتابعة مشاريع التخرج، ويوفر خدمات وميزات متنوعة ستكون ضرورية للطلبة المقبلين على التخرج ومساعدتهم في الحصول على المشاريع المقترحة وكذلك المنجزة للاستفادة منها وعدم تكرارها. أكدت نتائج هذه الدراسة على قدرة الأنظمة الإلكترونية في تسهيل عملية متابعة وإدارة مشاريع التخرج. وبالتالي يمكن القول بإن الأنظمة الإلكترونية تؤثر تأثيرًا إيجابيًا في تحسين جودة وتنمية العملية التعليمية بشكل عام بما في ذلك كلية تقنية المعلومات. مما يساهم في استكمال بما تقوم به كلية تقنية المعلومات من تحويل وتحديث العديد من العمليات وإيجاد بيئة أكثر تطورا وتماشياً مع أهداف الجامعة وتوجيهاتها ومواكبة التطور واستخدام التكنولوجيا في خدمة التعليم وجعله أكثر كفاءة وفاعلية.

المراجع

أولاً: قائمة المراجع باللغة العربية

إبراهيم، انس؛ جدعان، عبد الرزاق؛ عارف، إسماعيل (2020). نظام المكتبة على شبكه الإنترنت للرسائل الجامعية وبحوث التخرج. رسالة ماجستير، قسم علوم الحاسوب، جامعة ديالي، العراق.

ثانياً: قائمة المراجع باللغة الإنجليزية

Almaimoni, H., Altuwaijri, N., Asiry, F., Aldossary, S., Alsmadi, M., Al-Marashdeh, I., Al-Badawi, U., Alshabanah, M., & Alrajhi, D. (2018). Developing and Implementing WEB-based online Destination Information Management System for Tourism. International Journal of Applied Engineering Research, 13(10), 7541-7550.

Harris, P., Siddhi, R., Sricharan, S., & Suntharam, B. (2019). Bon voyage: a travel guide based on web application. International Research Journal of Engineering and Technology (IRJET), 6, 5222-5226. ‏

Kartašov, O., & Pajuste, A. (2020). Web Application for Graduation Project Management. School of Information Technologies. Bachelor thesis, School of Information Technologies, Tallinn University of Technology.

Khelifi, A., Al-Rajab, M., Karem, S., Subhi, L., & EMIRATES, U. A. (2011). Graduation project online management system ALHOSN university case study. In: Proceedings of the 10th WSEAS International Conference on Software Engineering, February 2011, pp. 130-137.

Nasser, I. M., & Abu-Naser, S. S. (2017). Web Application for Generating a Standard Coordinated Documentation for CS Students' Graduation Project in Gaza Universities. International Journal of Engineering and Information Systems, 1(6), 155-167. ‏

ثالثاً: مواقع الإنترنت

العموش (2019). تخصيص محرر Studio Visual. تاريخ الوصول (2023/06/22)، من عالم البرمجة. الرابط: https://mahmod.dev/

عربي (2017). ماهي لغة CSS . تاريخ ووقت الوصول )10/7 /2023). الرابط: https://wiki.hsoub.com/CSS

Bootstrap (2019). تاريخ ووقت الوصول (02/06/2023). الرابط: https://harmash.com/posts/what-is-bootstrap-and-how-to-use-it

التنزيلات

منشور

2023-12-28

كيفية الاقتباس

قمو ز., إكحيل س., كندي غ., & هويدي ف. س. (2023). دور الأنظمة الإلكترونية في تحسين إدارة ومتابعة مشاريع التخرج عبر الإنترنت: دراسة تطبيقية لكلية تقنية المعلومات. المؤتمر العلمي الأول لطلاب المرحلة الجامعية والدراسات العليا بالجامعة, 1, 7.16–35. استرجع في من https://conf.asmarya.edu.ly/index.php/1scupgs/article/view/16

إصدار

القسم

المحور السابع: علوم الحاسوب وتقنية المعلومات