آداب التعامــل مـــع المخالــــف وضوابــطه
الكلمات المفتاحية:
ضوابط، آداب، اختلاف، مخالف، تعاملالملخص
ينصبُّ هذا البحث على بيان عدة ضوابط وآداب مستنبطة من سير الصحابة والعلماء، في كيفية تعاملهم مع مخالفيهم، وفق ما رسمه لهم الشرع الحكيم، وما يتوافق مع مقاصده، ويحقق أهدافه، والتي من أهمها: حفظ وحدة المسلمين، وحمايتهم من التشتت والانقسام. وتكمن أهمية الموضوع في أن هذه الضوابط والآداب، تعتبر أحد أهم العلاجات لقضية الاختلاف، الذي زاد في هذا العصر وتفاقم، حتى أصبح الاختلاف خلافًا، ونزاعًا، ومرضًا قاتلاً، يهدد جسد الأمة الإسلامية. وقد تناول الباحث هذا الموضوع في مقدمة، وثلاثة مباحث، وخاتمة. خلص في نهاية البحث إلى تقييد أبرز النتائج، والتوصيات، وهي؛ أن الاختلاف، والتنوع بين الأشياء، من السسن الكونية؛ التي بينها القرآن الكريم. إنَّ الاختلاف في الآراء، ليس وليد هذا العصر؛ بل كان موجودًا زمن الصحابة، وأئمة المذاهب، وهو من النوع المحمود، الذي لم يكن سببًا للتباغض، والتعصب، والفرقة بينهم. تبيَّن أن الاختلاف المحمود الذي حصل في فروع الفقه، كان سببًا في تطور العلم، وإثراء المكتبة الإسلامية وتنوعها، وإنشاء المذاهب، والتيسير، ورفع الحرج، ومواكبة الأحكام لقضايا العصر. اتضح أن الاختلاف المذموم بين المسلمين، غير المنضبط بآداب الاختلاف وضوابطه، يعد مشكلة العصر، له آثاره السيئة على كافة المجالات: التعبدية، والاجتماعية، والسياسية، والاقتصادية، وهو أحد الأسباب الرئيسية التي أدَّتْ إلى تفرقهم، وضعفهم، وتهاونهم، مما جعل أعداءهم يتربصون بهم، وأخر عليهم النصر في تحرير أراضيهم. إن غلاة الاختلاف في هذا العصر، لا يرتكزون على أسباب علمية معتبرة تبرر اختلافهم، كما تبيَّن أن اختلافهم من النوع المذموم، الذي لا يشبه ما كان عليه سلف الأمة من أدب عند الاختلاف، وأن أكثرهم لا يملكون رصيدًا علميًا، ويغلب عليهم الهوى، والتقليد، والتعصب، وضيق الأفق. اتَّضح أن التحلي بآداب الاختلاف، ومعرفة ضوابطه، من الحلول المهمة لقضية الاختلاف، إمَّا بمعالجته، أو التخفيف من وطْأَته. يوصي الباحثُ المسؤولين في الدولة الليبيةَ، أن يولوا اهتمامًا خاصًا بهذه المشكلة، عبر دعوة كافة شرائح المجتمع إلى ضرورة تظافر جهودها لنبذ الخلافات، وجمع الكلمة. كما يوصي أيضًا بإقامة مؤتمرات وندوات؛ للتعـــــــريف بآثار الاختـــــــــلاف المذموم، ومخاطـــــــره، ووضــــــع الحلول الجذرية له. وضع مناهج في التعليم الأساسي، والمتوسط، والجامعي؛ لتعليم الطلاب مناهج التحاور المنضبط، وأسس الحوار، وقبول الآخر. التركيز في وسائل الإعلام على بث البرامج الهادفة، التي تبيِّن أهمية التحاور، وتعليمه للناس. وختامًا يسأل الباحث الله تعالى، أن يكون قد وفق فيما قام به من عملٍ في هذا البحث، كما يسأله الإخلاص، والقبول، والنفع لمن قرأه.
المراجع
أولاً: الكتب
الأخبار الموفقيات: الزبير بن بكر، تح: سامي مكي العاني، عالم الكتب، بيروت- لبنان، ط 2، (1416- 1996م).
اختلاف المفسرين: أسبابه وآثاره، سعود بن عبد الله، دار اشبيليا، ، الرياض- السعودية، ط1، (1418ه- 1997م).
آداب الاختلاف في الإسلام: طه جابر العلواني، المعهد العالي للفكر الإسلامي، فرجينا- أمريكا، ط 7، (1991م).
آداب الشافعي ومناقبه، أبي محمد بن حاتم الرازي، تح: عبد الغني عبد الخالق، دار الكتب العلمية، بيروت- لبنان، ط 1، (1424ه- 2004م).
أساليب التعامل مع الخصوم في ضوء السنة النبوية: نورالدين الجزائري، دار الكتب العلمية، د، ن، ط1، (1426ه- 2005م).
أسباب اختلاف الفقهاء: علي الخفيف، منشورات: دار الفكر العربي، القاهرة، د.ط، (د.ت).
أسباب اختلاف المسلمين: محمد العبده وطارق عبد الحليم، دار الأرقم، ط 2، (1406ه- 1986م).
الاستيعاب في معرفة الأصحاب: أبو عمر يوسف بن عبد الله بن محمد بن عبد البر بن عاصم النمري القرطبي، تح: علي محمد البجاوي، منشورات دار الجيل، بيروت- لبنان، ط 3، (1412هـ- 1992م).
أسد الغابة: أبو الحسن علي بن أبي الكرم محمد بن محمد بن عبد الكريم بن عبد الواحد الشيباني الجزري، عز الدين ابن الأثير، تح: بشار عواد معروف، منشورات: دار الفكر، بيروت- لبنان، ط 1، (1409ه- 1989م).
الإصابة في تمييز الصحابة: أحمد بن علي بن محمد بن أحمد بن حجر العسقلاني، تح: علي محمد البجاوي، منشورات دار الجيل، بيروت- لبنان، ط 1، (1412هـ- 1992م).
أضواء البيان في ايضاح القرآن بالقرآن، محمد الأمين الشنقيطي، دار الفكر للطباعة والنشر، بيروت- لبنان، د. ط، (1415ه- 1995م).
الاعْتِصَام: إبراهيم بن موسى بن محمد اللخمي الغرناطي، الشهير بالشاطبي، تح: سليم بن عيد الهلالي، منشورات: دار ابن عفان، السعودية، ط 1، (1412هـ- 1992م).
أعلام الحديث (شرح صحيح البخاري): أبو سليمان حمد بن محمد الخطابي، تح: محمد بن سعد بن عبد الرحمن آل سعود، منشورات: جامعة أم القرى (مركز البحوث العلمية، وإحياء التراث الإسلامي)، المدينة المنورة- السعودية، ط 1، (1409هـ- 1988م).
إعلام الموقعين عن رب العالمين: ابن قيم الجوزية، تح: عصام الدين الصبابطي، دار الحديث، د. ط (1427ه- 2006م).
إعلام الموقعين عن رب العالمين: محمد بن أبي بكر شمس الدين ابن قيم الجوزية، تح: محمد عبد السلام إبراهيم، منشورات: دار الكتب العلمية، بيروت- لبنان، ط 1، (1411هـ- 1991م).
الإعلان بالتوبيخ لمن ذم أهل التاريخ، شمس الدين السخاوي، تح: المستشرق فرانزروز نثال، مؤسسة الرسالة، (1407ه- 1986م).
الأنساب: عبدالكريم السمعاني، تح: عبدالله البارودي، دار الفكر، بيروت لبنان، (1998م).
أهمية العدل والإنصاف في الحوار مع المجادل، الجوهر بنت العمراني، مؤسسة الرسالة، (د.ت).
تاريخ الإسلام ووفيات المشاهير والأعلام: شمس الدين الذهبي، تح: عمر عبد السلام، دار الكتاب العربي، ط 1، (1407ه- 1987م).
تاريخ بغداد: للخطيب البغدادي، تح: بشار عواد معروف، دار الغرب الإسلامي، بيروت- لبنان، ط 1، (1422ه- 2002م).
التخريج عند الفقهاء والأصوليين (دراسة نظرية تطبيقية تأصيلية): يعقوب بن عبد الوهاب الباحسين التميمي، منشورات: مكتبة الرشد، د. ط، (1414ه- 1995م).
تذكرة الحفاظ: شمس الدين أبو عبد الله محمد بن أحمد بن عثمان بن قَايْماز الذهبي، منشورات دار الكتب العلمية، بيروت- لبنان، ط 1، (1419هـ- 1998م).
تفسير يحيى بن سلام: يحيى بن سلام بن أبي ثعلبة، تح: هند شلبي، منشورات: دار الكتب العلمية، بيروت- لبنان، ط 1، (1425ه- 2004م).
تهذيب الكمال: ابن عجاج المزي، تح: بشار عواد معروف، مؤسسة الرسالة، بيروت- لبنان، ط 1، (1400- 1980م).
تهذيب الكمال في أسماء الرجال: يوسف بن عبد الرحمن بن يوسف، أبو الحجاج، جمال الدين ابن الزكي أبي محمد القضاعي الكلبي المزي، تح: بشار عواد معروف، منشورات: مؤسسة الرسالة، بيروت- لبنان، ط 1، (1400ه- 1980م).
التوقيف على مهمات التعاريف: زين الدين محمد المناوي، منشورات عالم الكتب، القاهرة- مصر، ط 1، (1410هـ- 1990م).
جامع البيان عن تأويل القرآن: محمد بن جرير الطبري، تح: عبد المحسن التركي، دار الهجرة، ط 1، (1422-2001م).
الجامع الصحيح سنن الترمذي: محمد بن عيسى أبو عيسى الترمذي السلمي، تح: أحمد محمد شاكر، وآخرون، منشورات: دار إحياء التراث العربي، بيروت- لبنان، د. ط، (د. ت).
جامع بيان العلم وفضله: أبو عمر يوسف بن عبد البر بن عاصم النمري القرطبي، تح: أبي الأشبال الزهيري، منشورات: دار ابن الجوزي، المملكة العربية السعودية، ط 1، (1414هـ- 1994م).
جامع بيان العلم وفضله: لابن عبد البر، تح: أبو عبد الرحمن فواز، دار ابن حزم، د. م.، ط 1، (1424-2003م).
الجامع لأحكام القرآن: أبو عبد الله محمد بن أحمد، شمس الدين القرطبي، تح: أحمد البردوني، وإبراهيم أطفيش، منشورات: دار الكتب المصرية، القاهرة- مصر، ط 2، (1384هـ- 1964م).
الجرح والتعديل: عبد الرحمن بن محمد بن المنذر التميمي، الحنظلي، الرازي ابن أبي حاتم، منشورات مجلس دائرة المعارف العثمانية، بحيدر آباد- الهند، ودار إحياء التراث العربي، بيروت- لبنان، ط 1، (1271هـ- 1952م).
حدائق الروح والريحان، في روابي علوم القرآن: محمد الأمين الأرمي، دار طوق النجاة، بيروت- لبنان، ط 1، (1421ه- 2001م).
حلية الأولياء: أبونعيم الأصبهاني، دار الكتاب العربي، بيروت- لبنان، ط 4، (1405ه).
رفع الملام عن الأئمة الأعلام: تقي الدين أبو العَباس أحمد بن عبد الحليم ابن تيمية الحراني الحنبلي الدمشقي، منشورات: الرئاسة العامة لإدارات البحوث العلمية والإفتاء والدعوة والإرشاد، الرياض- المملكة العربية السعودية، د. ط، (1403هـ- 1983م).
زاد المسير في علم التفسير: أبو الفرج بن محمد الجوزي، تح: عبد الرزاق المهدي، منشورات: دار الكتاب العربي، بيروت- لبنان، ط 1، (1422ه- 2001م).
الزهد والرقائق: لابن المبارك، حبيب الرحمن الأعظمي، دار الكتب العلمية، د. ط.، (د.ت).
سنن ابن ماجه: ابن ماجة أبو عبد الله محمد بن يزيد القزويني، تح: محمد فؤاد عبد الباقي، منشورات دار إحياء الكتب العربية، د. ط، (د. ت).
السنن الصغرى: أبوبكر على البيهقي، تح: عبد المعطي أمين قالعجي، جامعة الدراسات الإسلامية، كراتشي- باكستان، ط 1، (1410ه- 1989م).
سير أعلام النبلاء: شمس الدين الذهبي، تح: مجموعة من المحققين، بإشراف الشيخ شعيب الأرناؤوط، منشورات مؤسسة الرسالة، ب م ن، ط 3، (1405هـ- 1985م).
سير أعلام النبلاء، شمس الدين الذهبي، تح: شعيب الأرناؤوط، مؤسسة الرسالة، ط 3، (1405ه- 1985م).
صحيح البخاري: محمد بن إسماعيل البخاري، تح: محمد زهير بن ناصر الناصر، منشورات: دار طوق النجاة، د،ن، ط 1، (1422ه).
الصواعق المرسلة: ابن قيم الجوزية، تح: علي بن محمـد، دار العاصمة، الرياض- السعودية، ط 1، (1408ه).
ضوابط الاختلاف في ميزان السنة: عبد الله شعبان، دار الحديث، القاهرة – مصر، ط 1، (1417ه- 1997م).
الضوابط الفقهية للتعامل مع المخالف: أحمد بن سعد الغامدي، دار الدراسات العلمية، مكة- السعودية، ط 4، (1433ه).
طبقات الشافعية: عبد الرحيم بن الحسن بن علي الإسنوي الشافعيّ، تح: كمال يوسف الحوت، منشورات: دار الكتب العلمية، بيروت- لبنان، ط 1، (1422ه- 2002م).
طبقات الفقهاء: أبو اسحاق إبراهيم بن علي الشيرازي، تح: إحسان عباس، منشورات: دار الرائد العربي، بيروت- لبنان، ط 1، (1389ه- 1970م).
الطبقات الكبرى: أبو عبد الله محمد بن سعد بن منيع، المعروف بابن سعد، تح: محمد عبد القادر عطا، منشورات: دار الكتب العلمية، بيروت- لبنان، ط 1، (1410هـ- 1990م).
الطبقات الكبرى: ابن سعد، تح: محمد عبد القادر عطا، دار الكتب العلمية، بيروت- لبنان، ط 1، (1410ه- 1990م).
فتح الرحمن في تفسير القرآن: مجبر الدين المقدسي الحنبلي، تح: نور الدين طالب، دار النوادر، ط 1، (1430ه- 2009م).
فتح القدير: محمد بن علي بن عبد الله الشوكاني اليمني، ب ت، منشورات: ابن كثير، دار الكلم الطيب، دمشق- سورية، بيروت- لبنان، بيروت- لبنان، ط 1، (1414ه- 1995م).
فقه الاختلاف: مجدي قاسم، منشورات دار الإيمان، الإسكندرية- مصر، ط 1، (1421هـ- 2000م).
فقه الحوار مع المخالف في السنة النبوية، فتحي الموصلي، الدار الأثرية، عمان- الأردن، ط 1، (1428ه- 2007م).
الفقيه والمتفقه: الخطيب البغدادي، تح: عادل يوسف الغرازي، دار بن الجوزي، ط 2، السعودية، (1421ه).
فن الحوار، فيصل الحاشدي، دار الإيمان، الإسكندرية- مصر، د.ط، (د.ت).
الكشاف عن حقائق غوامض التنزيل: أبو القاسم محمود بن عمرو بن أحمد، الملقب بالزمخشري -جار الله-، منشورات: دار الكتاب العربي، بيروت- لبنان، ط 3، (1407هـ- 1987م).
مجموع الفتاوى ابن باز: عبد العزيز بن عبد الله بن باز، جمعة محمد بن سعد، د. ط، (د.ت.).
مجموع الفتاوى: ابن تيمية، تح: عبد الرحمن قاسم، مجمع الملك فهد لطباعة المصحف الشريف، المدينة المنورة- السعودية، ط 1، 1416ه- 1995م.
مدخل إلى ترشيد العمل الإسلامي: صلاح الصاوي، الآفاق للنشر، د. ط، (د.ت).
المذاهب الفقهية الإسلامية والتعصب المذهبي: محمد تاجا، دار قتيبة، ط 1، (1425ه- 2004م).
مسند الفاروق أمير المؤمنين ... وأقواله على أبواب العلم: ابن كثير، تح: إمام بن علي، دار الفلاح، الفيوم- مصر، ط 1، 1430ه- 2009م.
معالم التنزيل في تفسير القرآن -تفسير البغوي-: أبو محمد الحسين بن مسعود بن محمد بن الفراء البغوي الشافعي، تح: عبد الرزاق المهدي، منشورات: دار إحياء التراث العربي، بيروت- لبنان، ط 1، (1420ه- 1999م).
المعجم الوسيط: مجمع اللغة العربية، منشورات: دار الدعوة، د، ن، ت، ط.
معجم مقاييس اللغة: أبو الحسين أحمد بن فارس، تح: عبد السلام محمد هارون، منشورات: دار الفكر، (1399هـ - 1979م).
معرفة الثقات من رجال أهل العلم والحديث ومن الضعفاء وذكر مذاهبهم وأخبارهم: أحمد بن عبد الله بن صالح العجلى الكوفى، تح: عبد العليم عبد العظيم البستوي، منشورات مكتبة الدار، المدينة المنورة- المملكة السعودية، ط 1، (1405هـ- 1985م).
مفاتيح الغيب: فخر الدين الرازي، دار إحياء التراث العربي، بيروت- لبنان، ط 3، 1420ه.
مناهج البحث العلمي: محمد سرحان، منشورات: دار الكتب، صنعاء- اليمن، ط 3، (1441ه- 2019م).
منهج الأئمة في التعامل مع المخالف: سراج الدين اليماني، دار الإيمان، الاسكندرية- مصر، د. ط، (2005).
الوجيز في أصول الفقه الإسلامي: محمد مصطفى الزحيلي، منشورات: دار الخير للطباعة والنشر والتوزيع، دمشق- سوريا، ط 2، (1427هـ- 2006م).
وفيات الأعيان وأنباء أبناء الزمان: شمس الدين أحمد بن محمد بن خلكان، ثم البرمكي، ثم الإربلي، تح: إحسان عباس، منشورات: دار صادر، بيروت- لبنان، د.ط.، (1317ه- 1900م).
ثانيا: المؤتمرات والدوريات العلمية
اختلاف المفسرين أسبابه وضوابطه: أحمد بن محمد الشرقاوى سالم، بحث محكم، كلية أصول الدين والدعوة، جامعة الأزهر، العدد: (السابع عشر)، لسنة: (1425هـ- 2004م).
أدب الحوار وقواعد الاختلاف: عمر بن عبد الله كامل، بحث مقدم لمؤتمر (موقف الإسلام من الإرهاب)، من تنظيم جامعة محمد بن سعود الإسلامية، المملكة السعودية، المنعقد عام (1425ه- 2004م).
أسباب اختلاف الفقهاء في الفروع الفقهية: حمد الصَّاعدي، بحث محكم، مقدم لعمادة البحث العلمي، في الجامعة الإسلامية، بالمدينة المنورة- المملكة السعودية، برقم إصدار: (156)، ضمن سلسلة الكتب والبحوث المحكمة، ذات الرقم: (24)، ط: 1، لسنة: (1432هـ- 2011م).
إلزام الأخلاف بآداب اختلاف الأسلاف: أحمد أبوساجدة، بحث مقدم لمجلة الجامعة الأسمرية الإسلامية، ليبيا، السنة السابعة، العدد الثالث عشر، (1378ه- 2010م).
التنزيلات
منشور
كيفية الاقتباس
إصدار
القسم
الرخصة
الحقوق الفكرية (c) 2023 يوسف عبدالله عوض بومويس
هذا العمل مرخص بموجب Creative Commons Attribution 4.0 International License.