تاريخ الطب في الدولة العباسية: نماذج من أشهر الأطباء والتخصصات الطبية (132-656هــ/749-1258م)

المؤلفون

  • علي محمد العاتي قسم التاريخ، كلية الآداب، الجامعة الأسمرية الإسلامية، زليتن، ليبيا.
  • محمد عمر بشينة قسم التاريخ، كلية الآداب، الجامعة الأسمرية الإسلامية، زليتن، ليبيا.

الكلمات المفتاحية:

بختيشوع، تخدير، جبرائيل، الطب، العباسية

الملخص

تناول هذا البحث تاريخ الطب في الدولة العباسية، مع التركيز على أبرز الأطباء والتخصصات الطبية (132-656ه/749-1258م). وتهدف الدراسة إلى تسليط الضوء على الجانب الإنساني في مهنة الطب، التي تسعى جاهدة للحفاظ على التراث الإنساني. صحة جميع المخلوقات من خلال مكافحة الأمراض، كما يؤكد على المكانة الرفيعة للأطباء في الدولة العباسية. وتوضح الدراسة التخصصات الطبية الرئيسية وأدوارها في رعاية المرضى. المنهجية المستخدمة هي البحث التاريخي، وذلك باستخدام الأساليب التحليلية والاستنتاجية والوصفية. ومن بين النتائج الهامة التنوع الذي لوحظ أثناء إجراءات التخدير، حيث قام العديد من المساعدين بدعم الطبيب. كما ساهم الأطباء المسلمون في إرساء أسس الطب من خلال ترجمة ونشر المعرفة من الحضارات السابقة. علاوة على ذلك، تأثر علم الطب العباسي، خاصة في العصر العباسي، بنظرية الأخلاط الأربعة اليونانية، والتي اتخذوها أساسًا أساسيًا في علاجاتهم. كان الأطباء العباسيون أول من وضع أدبيات وأنظمة محددة لمهنة الطب. وكان عمل المعالجين بالحجامة والحلاقين يقتصر على العمليات الجراحية البسيطة. وفي الختام تكمن أهمية هذه الدراسة في إضافة مساهمة قيمة للمكتبات العربية والليبية في المجال المعرفي.

المراجع

أولاً: المصادر

ابن أبي أصيبعة (د.ت). موفق الدين أبي العباس أحمد، عيون الأنباء في طبقات الأطباء، تح: نزار رضا، منشورات دار مكتبة الحياة، بيروت.

لابن خلكان، لأبى العباس شمس الدين أحمد بن محمد بن أبى بكر (د.ت). وفياتُ الأعيان وأنباءُ أبناء الزمان، تح: إحسان عباس، دار صادر، بيروت، مج 6.

الجهشياري، أبى عبد الله محمد بن عبدُوس (1980م). الوُزراءَ والكُتاب، تح: مصطفى السقا وإبراهيم الأبياري وعبد الحفيظ شلبي، شركة مكتبة وطبعة مصطفى البابي الحلبي وأولاده، مصر، ط 2.

جالينوس (1988م). الصناعة الصغيرة، تح: محمد سليم سالم، الهيئة المصرية العامة للكتب.

ابن الجَوزي، لأبي الفرج عبد الرحمن بن علي بن محمد (2011م). لقطُ المنافع في عِلم الطب، تح: مرزوق علي إبراهيم، دار الكتب والوثائق القومية، القاهرة، ج1.

النيسابوري، أبى الحُسينِ مُسلم بنِ الحَجاجِ القُرشي (1991م). صَحِيح مُسلم، المُساقاة، دار إحياء الكتب العربية عيسى البابي الحلبي وشركاؤه، ج1.

الشيباني، أبو عبد الله أحمد بن محمد بن حنبل بن هلال بن أسد (2001م). مسند الإمام أحمد بن حنبل، تح: شعيب الأرنؤوط، عادل مرشد، وآخرون، مؤسسة الرسالة، ط1.

ثانياً: المراجع

عطية، جميل عبد المجيد (2002م). تنظيم صنعة الطب خلال عصور الحضارة العربية الإسلامية، مكتبة العبيكان، الرياض، ط 1.

الهوني، فرج محمد (1986م). تاريخ الطب في الحضارة العربية الإسلامية، دار الجماهيرية للنشر والتوزيع والإعلان، مصراتة، ط 1.

الحاسي، علي محمد سعد (2008م). تاريخ طب العيون في الحضارة العربية الإسلامي، منشورات جامعة قاريونس، بنغازي، ط 1.

حربي، خالد أحمد حسنين علي (2011م). طب العيون في الحضارة الإسلامية أسس واكتشافات، المكتب الجامعي الحديث، جامعة الإسكندرية، مصر، ط1.

الحسين، قصي (2004م). موسوعة الحضارة العربية العصر الأموي، دار ومكتبة الهلال، بيروت، ط1.

حمودة، حسين عبد الحميد (2012م). الحضارة العربية الإسلامية وتأثيرها العالمي، دار الثقافة، القاهرة.

السيد، مجدي فتحي (1999م). صحيح التوثيق في تاريخ الإسلام والمُسلمِين في أزهى عُصور الخِلافة العباسِية، دار الصحابة للتراث بطنطا، مصر، مج6، ط1.

حربي، خالد أحمد حسنين علي (2013م). طب الباطنة في الحضارة الإسلامية تأسيس وتأصيل، المكتب الجامعي الحديث، ط1.

الخضري، الشيخ محمد (د. ت). محاضرات تاريخ الأمم الإسلامية الدولة العباسية. المكتبة التوفيقية، تح: إبراهيم أمين محمد.

ابن كثير، محمد بن أحمد كنعان (1998م). تاريخ الدولة العباسية ومَا رافَقها مِن الممَالكِ، مؤسسة المعارف للطباعة والنشر، بيروت، لبنان، القسم الأول.

ثالثاً: الدوريات

بشينة، محمد عمر (2023م). تاريخ الأمراض والأوبئة في الدولة العباسية (167–633ه/783-1235م) وأثرهما على الحياة الاجتماعية والاقتصادية. مجلة كلية الآداب، جامعة طرابلس، العدد 38، السنة 23، يونيو.

مفتاح، إدريس مفتاح بوبكر (2012م). حركة الترجمة والنقل في الطب أبان العصر العباسي الأول. مجلة كلية الآداب والعلوم الإنسانية. مجلة علمية محكمة تصدر عن كلية الآداب والعلوم الإنسانية بجامعة قناة السويس، العدد 7، ديسمبر.

مفتاح، إدريس مفتاح بوبكر (2012م). الطب والأطباء من العهد النبوي حتى نهاية العصر الأموي. مجلة كلية الآداب والعلوم الإنسانية. مجلة علمية محكمة تصدر عن كلية الآداب والعلوم الإنسانية بجامعة قناة السويس، العدد 6، يوليو.

التنزيلات

منشور

2023-12-28

كيفية الاقتباس

العاتي ع. م., & بشينة م. ع. (2023). تاريخ الطب في الدولة العباسية: نماذج من أشهر الأطباء والتخصصات الطبية (132-656هــ/749-1258م). المؤتمر العلمي السنوي لطلاب المرحلة الجامعية والدراسات العليا بالجامعة, 1, 4.274–300. استرجع في من https://conf.asmarya.edu.ly/index.php/scupgs/article/view/583

إصدار

القسم

المحور الرابع: العلوم الإنسانية