محاور المؤتمر
المحور الأول: قراءة الإمام نافع بروايتيها، ومكانتها بين القراءات القرآنيَّة
1) روايتا الإمامين قالون وورش القرآنيتين: خصائص كل منهما، ومكانتهما بين الروايات القرآنيَّة.
2) الجانب التاريخي لرواية الإمام قالون في البلاد الليبية: تاريخ دخولها لبلادنا، أسانيدها، وأشهر القراء بها في هذا القطر قديماً وحديثاً.
3) الجانب التعليمي للرواية: طرق التحفيظ والتلقي لكتاب الله العزيز قديماً وحديثاً.
4) جهود الليبيين في توطين رواية قالون والحفاظ عليها، على المستويين: الشعبي والرسمي، قديماً وحديثاً.
5) محاولات التغيير لبعض أحكام القراءات، وتضعيف بعض وجوه الروايات، ممن تأثر بالأفكار الشاذة، وسبُل مواجهتها.
المحور الثاني: المذهب المالكيّ في بلادنا، وجهود الليبيين في الحفاظ عليه
1) أولية دخول المذهب إلى بلادنا، وجهود الليبيين في التمسك به ديانة وقضاءً.
2) أعلام ليبيا من المالكية، وأشهر مؤلفاتهم الفقهية والأصولية في المذهب، قديماً وحديثا، وأثر ذلك في الحركة العلميَّة.
3) صمود الليبيين ومواقفهم عبر التاريخ، في وجه المحاولات الدخيلة لطمس المذهب المالكي وتحريف أحكامه.
4) جهود العلماء الليبيين في نشر المذهب المالكي وتعميقه، وإثراء آرائه.
المحور الثالث: العقيدة الأشعريَّة، وأثرها في الوحدة الفكريَّة لأبناء بلادنا
1) العقيدة الأشعرية: خصائصها، ومرتكزاتها الإيمانيَّة.
2) امتداد العقيدة الأشعريَّة، وارتباطها بالأئمة الأربعة: (أبو حنيفة ــــــ ومالك ــــــ والشافعي ـــــــ وابن حنبل).
3) استقرار العقيدة الأشعريَّة في بلادنا، وأبرز روادها، وأهم مؤلفات علمائنا فيها، قديماً وحديثاً.
4) المصادر الأشعريَّة التي اعتمد عليها علماء بلادنا في التأليف والتدريس، قديماً وحديثاً.
5) أثر العقيدة الأشعريَّة الوسطيَّة في السلم الاجتماعي، وتعميق مشاعر الألفة بين الليبيين.
6) تبني المدرسة المالكيَّة للعقيدة الأشعريَّة؛ بوصفها عقيدة جمهور أهل السنة والجماعة.
المحور الرابع: دور التصوف والطرق الصوفية في المجتمع الليبيّ
1) ركن الإحسان في الدين (التصوف الإسلامي): مفهومه، ومصادره الإسلاميَّة.
2) المنهج النبوي في التزكية، وأثر ذلك في مناهج التربيَّة عند رجال التصوف.
3) جهود أعلام الصوفيَّة في بلادنا في إصلاح الفكر الصوفي.
4) السلوكيات التي شوهت مفهوم التصوف في المجتمع، مثل: (الجهل، والفقر، والبطالة)، وسبل مواجهتها.
5) الدور الرياديّ لرجال التصوف في خدمة مجتمعاتهم، وإسهاماتهم في المناشط والأعمال الآتية:
• تحفيظ القرآن الكريم وتدريس علومه.
• الدعوة والإرشاد وتربية الناشئة على الفضائل.
• عقد الحلقات لتدريس العلوم الشرعية، والإفتاء.
• الحث على الأوقاف الخيريَّة وتقديم المعونات، والإغاثة في الأزمات.
• بعث مشاريع التنميَّة المستدامة في المجتمع المحيط.
• السعي للإصلاح بين الناس، وفضّ المنازعات، وتمتين العلاقات الاجتماعيَّة.
• مقاومة الاستعمار وحماية الدين والوطن.
المحور الخامس: الهوية الدينية في وسائل الإعلام الليبية
1) المضامين الدينية في وسائل الإعلام الليبية.
2) دور الإعلام الليبي في دعم الهوية الدينية الليبية.
3) الإعلام الجديد وتأثيره على الهوية الدينية الليبية.
4) نماذج وتصورات لخطاب إعلامي يدعم الهوية الدينية الليبية.