مصادر السعادة النفسية لدى عينة من طلاب كلية التربية جامعة المرقب في ضوء بعض المتغيرات

المؤلفون

  • د. آمنة محمد العكاشي قسم التربية وعلم النفس، كلية التربية، الخمس، جامعة المرقب، ليبيا

الكلمات المفتاحية:

السعادة النفسية،، طلاب كلية التربية،، المرحلة الجامعية.

الملخص

    هدف البحث إلي معرفة أهم مصادر السعادة النفسية لدى عينة من طلاب كلية التربية جامعة المرقب، ومعرفة ما إذا كانت هناك فروق بين الطلاب في مصادر السعادة النفسية تعزى إلى متغيري ( الجنس – التخصص )، وتم اعتماد المنهج الوصفي لتحقيق الأهداف، وتكونت عينة البحث من  (100) طالب وطالبة من الطلاب الدارسين في كلية التربية / الخمس، وتم استخدام مقياس السعادة النفسية الذي أعده أبوتي وآخرون al et,Abbott (2006, ( وقام بترجمته ونقله للغة العربيَّة (الجمال، 2013)، وأسفرت نتائج البحث عن أن أهم مصادر السعادة النفسية لدى طلاب الجامعة كانت على النحو التالي: (تقبل الذات- الحياة الهادفة- العلاقات الإيجابية- التمكين البيئي- الاستقلالية- التطور الشخصي)، كما أسفرت عن وجود فروق دالة إحصائيا في السعادة النفسية، وفق متغير(الجنس) لصالح الإناث، بينما لا توجد فروق وفق متغير التخصص ( الأدبي- العلمي ).

 

التنزيلات

منشور

01-02-2024

إصدار

القسم

المقالات