المساندة الاجتماعية وعلاقتها بالتوافق المدرسي لدى طلبة الشهادة الثانوية بمدينة سبها

المؤلفون

  • منى علي عبدالله حسين قسم التخطيط والإدارة، كلية الآداب، جامعة سبها، ليبيا

الكلمات المفتاحية:

المساندة الاجتماعية،، التوافق المدرسي،، طلبة،، الشهادة الثانوية،، مدينة سبها.

الملخص

 

 هدف البحث إلى الكشف عن العلاقة بين المساندة الاجتماعية والتوافق المدرسي لدى طلبة الشهادة الثانوية بمدينة سبها، وتم اعتماد المنهج الوصفي الارتباطي، وتم استخدام مقياس المساندة الاجتماعية ومقياس التوافق المدرسي، وتكونت عينة البحث من (100) طالب وطالبة، تم اختيارهم باستخدام طريقة العينة العشوائية القصدية، وتم تحليل البيانات بواسطة الحزمة الإحصائية للعلوم الاجتماعية (spss)، وأسفرت نتائج البحث عن وجود علاقة ارتباطية ذات دلالة إحصائية بين المساندة الاجتماعية والتوافق المدرسي لدى طلبة الشهادة الثانوية بمدينة سبها، كما أسفرت عن عدم وجود فروق ذات دلالة إحصائية في المساندة الاجتماعية على البعد الأول (مساندة الأسرة)، والبعد الثاني (مساندة الأقران) والأداة ككل وفقا لمتغير الجنس، وعدم وجود فروق ذات دلالة إحصائية في التوافق المدرسي وفقا لمتغير الجنس، ووجود فروق على بعد (مساندة المعلمين)، وهذه الفروق لصالح الذكور في حين بينت النتائج عدم وجود فروق ذات دلالة إحصائية بين المساندة الاجتماعية والتوافق المدرسي لدى طلبة، الشهادة الثانوية وفقا لمتغير التخصص، كما أظهرت النتائج وجود فروق ذات دلالة إحصائية في المساندة الاجتماعية على بعد (مساندة الأقران) وفقا لمتغير المدرسة وهذه الفروق لصالح طلاب مدرسة (ثانوية الجديد)، وعدم وجود فروق في المساندة الاجتماعية على بعد (مساندة الأسرة) وبعد (مساندة المعلمين) والأداة ككل وفقا لمتغير المدرسة، ولا توجد فروق في التوافق المدرسي وفقا لمتغير المدرسة.

 

التنزيلات

تنزيل البيانات ليس متاحًا بعد.

التنزيلات

منشور

01-02-2024

كيفية الاقتباس

حسين م. ع. ع. (2024). المساندة الاجتماعية وعلاقتها بالتوافق المدرسي لدى طلبة الشهادة الثانوية بمدينة سبها. المؤتمر العلمي الدولي للعلوم التربوية والنفسية وقضايا المجتمع, 5(1، مجلة العلوم التربوية), 1325-1299. https://conf.asmarya.edu.ly/index.php/ipec/article/view/492