المرونة المعرفية لدى تلاميذ مرحلة التعليم الابتدائي دراسة حالة باستخدام مقياس وكسلر لذكاء الأطفال الطبعة الرابعة

المؤلفون

  • أ. م. حورية شرقي الجابري المعهد الوطني للبحث في التربية، الجزائر
  • .م. فضيلة سعدات المعهد الوطني للبحث في التربية، الجزائر
  • أ.م. نريمان معامير المعهد الوطني للبحث في التربية، الجزائر

الكلمات المفتاحية:

المرونة المعرفية،، تلاميذ المرحلة الابتدائية، مقياس وكسلر لذكاء الأطفال الطبعة الرابعة

الملخص

هدف البحث إلى التعرف على طبيعة المرونة المعرفية لدى تلاميذ مرحلة التعليم الابتدائي، التلاميذ المتمدرسين في السنة الثالثة ابتدائي بمقاطعة الشراقة بالجزائر العاصمة، وتم اعتماد المنهج الوصفي باستخدام أسلوب دراسة حالة، وتم تطبيق اختبارين فرعيين من مقياس وكسلر لذكاء الأطفال الطبعة الرابعة، وهما اختبار الترميز والبحث عن الرمز اللذان يمثلان مؤشر سرعة المعالجة، والذي يقيس المرونة المعرفية على عينة قوامها (11) تلميذاً من السنة الثالثة من مرحلة التعليم الابتدائي تم اختيارهم بالطريقة العشوائية من تلاميذ مدرسة محمد موساوي بالجزائر العاصمة، وأظهرت نتائج البحث أن مستوى المرونة المعرفية لدى أفراد العينة تباين بين متوسط جدا ومرتفع جدا.

 

التنزيلات

منشور

01-02-2024

إصدار

القسم

المقالات