السمات الشخصية للطلبة المتفوقين في ضوء نظرية العوامل الخمس الكبرى للشخصية دراسة ميدانية في المدرسة العليا للأساتذة- بوزريعة

دراسة ميدانية في المدرسة العليا للأساتذة-بوزريعة

المؤلفون

  • زينب حومل قسم علوم التربية، كلية العلوم الاجتماعية، جامعة الجزائر 2، الجزائر
  • وفاء موسى طهيري قسم علوم التربية، كلية العلوم الاجتماعية، جامعة الجزائر 2، الجزائر

الكلمات المفتاحية:

التفوق،، سمات الشخصية،، نموذج العوامل الكبرى للشخصية.

الملخص

هدف البحث إلى الكشف عن درجة امتلاك الطلبة المتفوقين دراسيا في المدرسة العليا للأساتذة لسمات الشخصية الخمسة الكبرى (الانبساطية، العصابية، حيوية الضمير، الطيبة أو المقبولية، والانفتاح على الخبرة)، والتعرف على دلالة الفروق في سمات الشخصية بين المتفوقين دراسيا وأقرانهم العاديين، وتكونت عينة البحث من (117) طالباً وطالبة، منهم (62) من المتفوقين و(55) من العاديين، وتم تطبيق قائمة العوامل الخمسة الكبرى للشخصية لجون وجوناهو وكنت John, Donahue & Kentle (1991) بعد التحقق من خصائصها السيكومترية، وأظهرت نتائج البحث  أن سمة الانفتاح على الخبرة كانت أكثر السمات انتشارا لدى المتفوقين، تلتها حيوية الضمير فالمقبولية، ثم حلت سمة العصابية وأخيرا سمة الانبساطية، كما أظهرت النتائج  عدم وجود فروق ذات دلالة إحصائية في سمات الشخصية الكبرى بين الطلبة المتفوقين دراسيا وأقرانهم العاديين، كما نوقشت نتائج البحث في ضوء علاقتها بإطارها النظري والدراسات السابقة ذات الصلة في حدود عينة البحث والأدوات المستخدمة.

 

التنزيلات

تنزيل البيانات ليس متاحًا بعد.

التنزيلات

منشور

01-02-2024

كيفية الاقتباس

حومل ز., & طهيري و. م. (2024). السمات الشخصية للطلبة المتفوقين في ضوء نظرية العوامل الخمس الكبرى للشخصية دراسة ميدانية في المدرسة العليا للأساتذة- بوزريعة: دراسة ميدانية في المدرسة العليا للأساتذة-بوزريعة. المؤتمر العلمي الدولي للعلوم التربوية والنفسية وقضايا المجتمع, 5(1، مجلة العلوم التربوية), 1456-1433. https://conf.asmarya.edu.ly/index.php/ipec/article/view/484