الانحياز المعرفي لدى طلبة كلية التربية الأساسية / الشرقاط بجامعة تكريت

المؤلفون

  • م.م أحمد محمود طعمه المديرية العامة لتربية صلاح الدين، وزارة التربية، العراق

الكلمات المفتاحية:

الانحياز المعرفي،، اتخاذ القرار،، الأفكار اللاعقلانية،، كلية التربية الأساسية،، جامعة تكريت.

الملخص

هدف البحث إلى التعرف على مستوى الانحياز المعرفي لدى طلبة كلية التربية الأساسية/الشرقاط جامعة تكريت، والكشف عن الفروق في مستوى الانحياز المعرفي حسب متغيري الجنس (ذكور- إناث) والتخصص (علمي- إنساني)، وبلغت عينة البحث (400) طالب وطالبة من طلبة كلية التربية الأساسية موزعين على (5) أقسام، تم اختيارهم بالطريقة الطبقية العشوائية، وتم التحقق من الخصائص السيكومترية لمقياس الانحياز المعرفي بعد إجراء بعض التعديلات على مقياس ((Emmanuelle R. Peters: 2013 من خلال إيجاد الصدق الظاهري وصدق البناء، أما الثبات فقد تم التحقق منه بطريقةألفا-كرونباخ، وتمت معالجة البيانات إحصائياً باستخدام الحقيبة الإحصائية للعلوم الاجتماعية (SPSS)، وأظهرت نتائج البحث وجود مستوى متوسط من الانحياز المعرفي لدى طلبة كلية التربية الأساسية، كما أظهرت وجود فروق في الانحياز المعرفي لدى طلبة كلية التربية الأساسية/ الشرقاط بحسب متغير الجنس ولصالح الذكور، في حين عدم وجود فروق في الانحياز المعرفي لدى طلبة كلية التربية الأساسية/ الشرقاط بحسب التخصص.

 

التنزيلات

منشور

01-02-2024

إصدار

القسم

المقالات