أسباب التحرش الجنسي بين طلاب مرحلة التعليم الأساسي بمدينة مصراتة من وجهة نظر الاختصاصي المدرسي

المؤلفون

  • أ.نورية عبدالسلام القماطي قسم علم النفس، كلية الآداب، جامعة مصراتة، ليبيا

الكلمات المفتاحية:

التحرش الجنسي، طلاب مرحلة التعليم الأساسي، الاختصاصي المدرسي

الملخص

هدف البحث إلى معرفة أسباب التحرش الجنسي بين طلاب مرحلة التعليم الأساسي بمدينة مصراته من وجهة نظر الاختصاصي المدرسي، وتم استخدام المنهج الوصفي المسحي، وتكونت  عينة البحث من (50) اختصاصيًا تربوياً منهم (20) ذكور و(30) إناث،  وتم استخدم  مقياس عوامل التحرش الجنسي من إعداد امساعد بن إبراهيم أحمد (2011)، ومقياس الإجراءات الوقائية للحد من التحرش، وأسفرت نتائج البحث عن أن أهم عوامل التحرش الجنسي تمثلت في ضعف شخصية الطالب بنسبة مئوية مقدارها (92.7%)، واستغلال جهل بعض الطلاب من الطلاب الأكبر سناً بنسبة مئوية مقدارها(92%)، تليها الفقرة عدم رغبة الاختصاصي المدرسي في التدخل والتعامل مع حالات التحرش التي تحدث في المدرسة بنسبة (75.3%)، وأيضا الفقرة المتعلقة بضيق مساحات المبنى المدرسي بنسبة مئوية مقدارها (73.3)، كما أسفرت النتائج المتعلقة بالإجراءات الوقائية إلى أن الفقرة تحويل بعض الحالات التي تحتاج لتدخل علاجي للعيادات النفسية احتلت أعلى نسبة بمقدار (98%)، تليها فقرة ترشيد الطلاب إلى مخاطر استخدام الإنترنت بنسبة (97.7%)، وفقرة التغافل عن التصرفات البريئة والعفوية من بعض الطلاب والتعامل معها بأسلوب تربوي بنسبة مئوية (90%)، وكذلك الفقرة التي نصت على رفع كفاءة الاختصاصيين لمعرفة مؤشرات التحرش وكيفية التعامل معها بمهنية والتي نسبتها (87.7%)، وتوصلت الدراسة إلى عدم وجود فروق دالة إحصائياً في جميع فقرات المقياس عدا أربع فقرات هي: (01،08) لصالح الذكور والفقرة (04،10) لصالح الإناث، وعدم وجود فروق ذات دلالة إحصائية تعزى لمتغير المؤهل العلمي.

التنزيلات

منشور

01-02-2024

إصدار

القسم

المقالات