واقع ممارسة المرافقة التربوية والنفسية لتلاميذ ذوي صعوبات التعلم من وجهة نظر أساتذة التعليم الابتدائي بولاية الوادي

المؤلفون

  • ط.د.زكـــريا بن بشير ورخ قسم العلوم الاجتماعية، كلية العلوم الإنسانية والاجتماعية، جامعة محمد خيضر -بسكرة، الجزائر
  • د.حنـــان بن محمد مــزردي قسم العلوم الاجتماعية، كلية العلوم الإنسانية والاجتماعية، جامعة محمد خيضر -بسكرة، الجزائر

الكلمات المفتاحية:

أساتذة التعليم الابتدائي،، المرافقة التربوية والنفسية،، صعوبات التعلم.

الملخص

هدف البحث إلى التعرف على واقع ممارسة المرافقة التربوية والنفسية لتلاميذ ذوي صعوبات التعلم من وجهة نظر أساتذة التعليم الابتدائي، ولتحقيق هدف البحث تم استخدام المنهج الوصفي بأسلوبه التحليلي، وتم توزيع استبانة معوقات تطبيق المرافقة التربوية والنفسية للتلاميذ، على عينة عشوائية بلغت (72) فردا منهم (27) أستاذا و(45) أستاذة، وتوصل البحث إلى أن المعوقات جاءت بدرجة كبيرة، كما أشارت النتائج إلى أنه لا توجد فروق ذات دلالة إحصائية بين أفراد البحث في تقديرهم لمعوقات تطبيق المرافقة التربوية والنفسية تعزى إلى متغير الجنس وعدد سنوات الخبرة.

 

التنزيلات

منشور

01-02-2024

إصدار

القسم

المقالات