معوقات الإدارة المدرسية لدى مديري مدارس الشق الأول من التعليم الأساسي بمدينة زليتن

Authors

  • د.نوهه علي عبدو البحباح قسم التربية الخاصة، كلية العلوم الإنسانية بنات، الجامعة الأسمرية الإسلامية، ليبيا

Keywords:

معوقات الإدارة المدرسية, مدارس الشق الأول للتعليم الأساسي.

Abstract

هدف البحث إلى التعرف على أهم معوقات الإدارة المدرسية لدى مديري بعض مدارس الشق الأول من التعليم الأساسي بمدينة زليتن، واستخدمت الباحثة المنهج الوصفي التحليلي، وتكون مجتمع الدراسة من جميع مديري مدارس الشق الأول للتعليم بمدينة زليتن للعام الدراسي 2022/2023 وعددهم (100) مدير، وتكونت عينة البحث من (40) مديراً تم اختيارهم بطريقة العينة العشوائية البسيطة، وكانت أداة البحث الاستبانة، وكان من أهم نتائج البحث أن جاءت المعوقات المتعلقة المصادر والتجهيزات في المرتبة الأولى وبدرجة عالية من الاستجابات وبوزن نسبي بلغ 89%, وجاءت المعوقات المتعلقة بالعلاقة بين المدرسة والمجتمع في المرتبة الثانية وبدرجة عالية من الاستجابات وبوزن نسبي بلغ 84%, وجاءت المعوقات المتعلقة بالعلاقة بين المدرسة ووزارة التعليم في المرتبة الثالثة وبدرجة عالية من الاستجابات وبوزن نسبي بلغ 80%, في حين تبين أن مستوى المعوقات المتعلقة بمدير المدرسة والتنظيم المدرسي جاءت بدرجة فوق المتوسطة من الاستجابات وبوزن نسبي بلغ 70%، وفيما يتعلق بمعرفة درجة الفروق بين المتغيرات كانت النتيجة أنه لا توجد فروق ذات دلالة إحصائية تعزى لمتغيري المؤهل العلمي وسنوات الخبرة.

 

Published

2024-02-01

Issue

Section

المقالات