المشكلات السلوكية لدى الأطفال الصم والأطفال الأسوياء كما يدركها الاختصاصيون النفسيون والاجتماعيون والمعلمون والمعلمات بمدينة مصراتة

المؤلفون

  • أ.خالد مفتاح الزائدي قسم التربية وعلم النفس، كلية الآداب، الجامعة الأسمرية الإسلامية، ليبيا

الكلمات المفتاحية:

الأطفال الأسوياء،، الأطفال الصم،، المشكلات السلوكية

الملخص

هدف البحث إلى تسليط الضوء على أهمية المشكلات السلوكية لدى الأطفال الصم والأطفال الأسوياء، كما يدركها الاختصاصيون النفسيون والاجتماعيون والمعلمون والمعلمات، واستخدم لتحقيق ذلك المنهج الوصفي، وصمم الباحث استمارة الاستبانة من خلال خبرته البسيطة، ومن الإطار النظري للبحث وبعض الدراسات السابقة، وتكونت الاستبانة من ثلاثة أبعاد هي: بعد  المشكلات السلوكية النفسية، وبعد المشكلات السلوكية الاجتماعية، وبعد المشكلات السلوكية التحصيلية، ومن أم نتائج البحث أن الأطفال الصم والأطفال الأسوياء يعانون من مشكلات سلوكية (نفسية، اجتماعية، تحصيلية) إلا أن معاناة الأطفال الصم أكثر من معاناة الأطفال الأسوياء، كما أبان البحث وجود فروق جوهرية ذات دلالة إحصائية بين المشكلات السلوكية كما يدركها الاختصاصيون النفسيون والاجتماعيون والمعلمون والمعلمات لدى الأطفال الصم والأطفال الأسوياء، وذلك لصالح الأطفال الصم، كما أظهر البحث عدم وجود فروق جوهرية ذات دلالة إحصائية بين المشكلات السلوكية لدى الأطفال الصم والأطفال الأسوياء كما يدركها الاختصاصيون النفسيون والاجتماعيون والمعلمون والمعلمات تعزى لمتغيرات الجنس، والوظيفة، والخبرة.

 

التنزيلات

منشور

01-02-2024

إصدار

القسم

المقالات