فاعليَّةُ استراتيجيَّةِ التَّفكيرِ بصوتٍ عالٍ في تنميةِ مهاراتِ حَلِّ المُشكلاتِ الرِّياضيَّة في مادَّةِ الرِّياضيَّاتِ لَـدَى تلاميذِ الصَّـفِّ السابع مِن مَرحـلةِ التَّعليم الأساسيِّ بِمَدينةِ مِـصراتة

المؤلفون

  • د. أنور عمران الصادي مركز البحوث النفسية والتربوية درنة، هيئة البحث العلمي، ليبيا
  • د.نجلاء محمد الهادي قسم التربية وعلم النفس، كلية التربية، جامعة طرابلس

الكلمات المفتاحية:

فاعليَّةُ استراتيجيَّةِ التفكير،، التَّفكيرِ بصوتٍ عالٍ،، مهاراتِ حَلِّ المُشكلاتِ الرِّياضيَّة.

الملخص

هدف البحث إلى التعرف على فاعليَّة استراتيجيَّة التَّفكير بصوتٍ عالٍ في تنمية مهارات حَلِّ مُشكلات الرِّياضيَّة في مادَّة الرِّياضيَّات لـَدَى تلاميذ الصَّـفّ السابع من مرحـلة التَّعليم الأساسي بمدينة مـصراتة، واستخدم لتحقيق ذلك المنهج شبه التَّجريبي ذا تصميم المجموعتين التَّجريبيَّة والضَّابطة بقياس بعدي، وتكونت عَيِّنة البحث من (20) تلميذًا وتلميذة، وتم تقسيمهم إلى مجموعتين؛ مجموعة تجريبيَّة (10) ومجموعة ضابطة (10)، وكانت أدوات البحث اختبار حل المشكلات الرِّياضيَّة، واختبار التَّحصيل في الرِّياضيَّات، ومن أهم نتائجه أن فاعليَّة البرنامج المُعَدّ وَفْق استراتيجيَّة التَّفكير بصوتٍ مرتفعٍ في تنمية مهارات حل المشكلات الرِّياضيَّة لدى مجموعة البحث التَّجريبيَّة، فاعليَّة البرنامج المُعَدّ وَفْق استراتيجيَّة التَّفكير بصوتٍ مرتفعٍ في تنمية التَّحصيل في الرِّياضيَّات.

 

التنزيلات

منشور

01-02-2024

إصدار

القسم

المقالات