صعوبات تعلّم القراءة والكتابة لدى تلاميذ الصفوف الأولى من مرحلة التعليم الأساسي بمدينة مصراتة من وجهة نظر معلميهم

المؤلفون

  • د. حميدة التهامي اندش 1قسم علوم التربية، كلية الآداب، جامعة مصراتة، ليبيا
  • أ. نسرين الصديق شنينة مراقبة التربية والتعليم مصراتة، وزارة التربية والتعليم، ليبيا

الكلمات المفتاحية:

صعوبات تعلم القراءة،، صعوبات تعلم الكتابة،، الصفوف الأولى،، التعليم الأساسي

الملخص

هدف البحث إلى التعرف على صعوبات تعلّم القراءة والكتابة لدى تلاميذ الصفوف الأولى من مرحلة التعليم الأساسي بمدينة مصراتة من وجهة نظر معلميهم، واقتراح سبل لعلاجها، واتبعت الباحثتان المنهج الوصفي لملاءمته لأغراض البحث، وتكوّن مجتمع البحث من جميع معلمي اللغة العربية بالصفوف الأولى من مرحلة التعليم الأساسي بمدينة مصراتة، وأخذت منه عينة بلغت (100) معلم ومعلمة، كما اعتمد البحث على الاستبانة أداةً له مكونة من (33) فقرة موزعة على محورين، وتوصل البحث إلى أن صعوبات تعلّم القراءة والكتابة لدى تلاميذ الصفوف الأولى من مرحلة التعليم الأساسي بمدينة مصراتة من وجهة نظر معلميهم جاءت بدرجة متوسطة، وأن صعوبات تعلم القراءة لدى تلاميذ الصفوف الأولى جاءت بمتوسط حسابي (2.97)، في حين صعوبات تعلم الكتابة لديهم جاءت بمتوسط حسابي (3.03)، وقدمت الباحثتان عددا من المقترحات لعلاج صعوبات تعلم القراءة والكتابة تمثلت في: التشخيص المبكر لصعوبات تعلم القراءة والكتابة، ووضع برامج علاجية لها، واتباع أساليب وطرائق تدريس مناسبة، واستخدام التقنيات الحديثة، وتشجيع التلاميذ، وتقديم التغذية الراجعة الفورية للذين يعانون من صعوبات تعلم أكاديمية، من شأنه أن يسهم في تحفيزهم ورفع الثقة بالنفس لديهم.

 

التنزيلات

منشور

01-02-2024

إصدار

القسم

المقالات