دور رياض الأطفال في تنمية المهارات اللغوية لدى تلاميذ الصف الأول

المؤلفون

  • أ‌.خالد الناجي عمر كلية التربية بالمرج، جامعة بنغازي، ليبيا

الكلمات المفتاحية:

المهارات اللغوية،، تلاميذ الصف الأول،، رياض الأطفال،، طفل الروضة

الملخص

    هدف البحث إلى التعرف على دور  رياض الأطفال في تنمية المهارات اللغوية لدى  تلاميذ الصف الأول  من التعليم الأساسي، وكذلك التعرف على الفروق بين الأطفال في المهارات اللغوية (القراءة - الكتابة – الاستماع - الكلام ) التي تعزى إلى متغير الالتحاق من عدمه، ولتحقيق أهداف البحث استخدم المنهج الوصفي، وتكون مجتمع البحث من تلاميذ الصف من مرحلة التعليم الأساسي بالمدارس العامة بمدينة المرج البالغ عددهم (  1200 )، وتم اختيار عينة عشوائية منه مكونة من (120) تلميذاً منهم  (60) تلميذاً ملتحقاً بالرياض قبل الالتحاق بالصف الأول، و(60) تلميذاً لم يلتحقوا بالرياض قبل الدخول إلى الصف الأول، واستخدم البحث اختبارا تحصيليا في المهارات اللغوية مكوناً من أربعة أبعاد هي: (مهارة الكتابة، ومهارة القراءة، ومهارة الكلام  ومهارة الاستماع )  وهو من إعداد: محمد حمزة (2022)، ولتحليل النتائج  استخدم اختبار (ت) للعينات المستقلة، وأظهرت النتائج وجود فروق ذات دلالة إحصائية في تنمية المهارات اللغوية  بين التلاميذ لصالح التلاميذ الملتحقين بالرياض عند مستوى الدلالة (0.05)، كما أظهرت النتائج وجود فروق ذات دلالة إحصائية بين الأطفال في مهارتي القراءة والاستماع لصالح الأطفال الملتحقين، وأما عن مهارة الكتابة فقد أظهرت النتائج عدم وجود فروق ذات دلالة إحصائية بين الملتحقين وغير الملتحقين برياض الأطفال.

 

التنزيلات

منشور

01-02-2024

إصدار

القسم

المقالات