دور التعليم الرقمي في تعزيز العملية التعليمية بالجامعة الأردنية

Authors

  • د. أروى خليل المعايطة قسم أصول التربية، كلية العلوم التربوية، الجامعة الأردنية، الأردن
  • د. هلا عبد الرزاق الصلاحات قسم أصول التربية، كلية العلوم التربوية، الجامعة الأردنية، الأردن

Keywords:

الجامعة الأردنية،, التعليم الرقمي،, تعزيز العملية التعليمية

Abstract

هدف البحث إلى التعرف على دور التعليم الرقمي في تعزيز العملية التعليمية بالجامعة الأردنية، والتعرف على ماهية التعليم الرقمي، والكشف عن سلبيات وإيجابيات التعليم الرقمي في العملية التعليمية من وجهة نظر طلبة الدراسات العليا في الجامعة الأردنية، ولتحقيــــق هدف البحث اتبعت الباحثتان المــنهج الوصفي مــن خــلال اســتخدام المقابلــة المقيدة، وتكون مجتمع الدراسة من 8164 طالبًا وطالبةً في الدراسات العليا بالجامعة الأردنية، وتم اختيار عينة تتألف من 50 طالبًا وطالبة (25 من كل جنس) من طلبة الدراسات العليا في الجامعة، أي بنسبة 0.61% من مجتمع الدراسات العليا، وتم اختيار أفراد العينة بالطريقة العشوائية، وتــم إجــراء المقــابلات مــعهم خلال الفصـــل الدراســـي الصيفي مـــن العـــام الدراســـي(2023-2024م)، وتم التوصل لعدد من النتائج أهمها:أن الجامعة الأردنية بكافة كوادرها التعليمية تعتمد بشكل كبير على الوسائل التكنولوجية الحديثة في عملية التعليم، كما أنها تعمل على توفيرها لتعزيز العملية التعليمية، ويتميز التعليم الرقمي بعدد من الإيجابيات ومن ضمنها" تحسين جودة التعليم لدى الطلبة، والمرونة في الزمان والمكان"، وأوصت الباحثتان بالعمل على الاستفادة من ذوي الخبرة والكفاءة في مجالات التكنولوجيا والتعليم الرقمي، واستثمار تطبيقات الذكاء الاصطناعي المنتشرة حديثاً وبشكل كبير في تعزيز العملية التعليمية.

 

Published

2024-02-01

Issue

Section

المقالات