درجة ممارسة التربية الأخلاقية لدى معلمي المدارس الابتدائية الحكومية في قصبة إربد من وجهة نظر أولياء الأمور

Authors

  • د. أثير حسني الكوري كلية العلوم التربوية، الجامعة الإسلامية بمنيسوتا، الولايات المتحدة الأمريكية
  • د. علي كاظم السندي كلية العلوم التربوية، الجامعة الإسلامية بمنيسوتا، الولايات المتحدة الأمريكية

Keywords:

التربية الأخلاقية،, المدارس الابتدائية الحكومية،, المعلمين،, أولياء الأمور،, التلاميذ،, قصبة إربد.

Abstract

هدف البحث الى التَّعرف على درجة ممارسة التربية الأخلاقية لدى معلمي المدارس الابتدائية الحكومية في قصبة إربد من وجهة نظر أولياء الأمور، واستخدم لتحقيق ذلك المنهجُ الوصفيُّ المسحي، واستخدم في جمع بياناتها استبانة مكونة من (14) فقرة، وتكونت من مجالين وهما: مجال دور المعلم في المدرسة، ومجال دور المدرسة بتطبيق التربية الأخلاقية، وجرى التأكد من صدقها وثباتها، وتكونت عينة البحث (155) من أولياء الأمور، حيث تم اختيارهم بالطريقة العشوائية، وأظهرت نتائج البحث أنَّ درجة ممارسة التربية الأخلاقية لدى معلمي المدارس الابتدائية الحكومية في قصبة إربد من وجهة نظر مجتمع البحث جاءت بدرجةٍ (كبيرة)، حيث بلغ المتوسط الحسابي (3.87)، وأن مجال "دور المدرسة بتطبيق التربية الأخلاقية" كان بدرجة (كبيرة)، وبمتوسط حسابي (3.76)، وأن مجال "دور المعلم في المدرسة " كان بدرجة (كبيرة)، وبمتوسط حسابي (3.99)، وأظهرت نتائج البحث أيضاً أنه لا توجد فروق ذات دلالة إحصائية بين متوسطات تقديرات عينة البحث حول درجة ممارسة التربية الأخلاقية لدى معلمي المدارس الابتدائية الحكومية في قصبة إربد من وجهة نظر أولياء الأمور تعزى لمتغير الجنس (ذكر، أنثى).

 

Published

2024-02-01

Issue

Section

المقالات