درجة امتلاك معلمي أطفال اضطراب طيف التوحد للكفايات المعرفية والمهارية بمراكز التوحد بمدينة زليتن
الكلمات المفتاحية:
الكفايات المعرفية،، المهارات اللازمة،، اضطراب طيف التوحد.الملخص
هدف البحث إلى التعرف على تقدير معلمي أطفال ذوي اضطراب طيف التوحد لأهمية الكفايات المعرفية والمهارات اللازمة لهم ودرجة امتلاكهم لها، والتعرف على الفروق الإحصائية في تقدير معلمي أطفال ذوي اضطراب طيف التوحد للكفايات المعرفية والمهارات اللازمة لهم تبعاً لمتغير النوع والمؤهل العلمي، والفروق الإحصائية في درجة امتلاكهم للكفايات المعرفية والمهارات اللازمة لهم تبعاً لمتغيري المؤهل العلمي والجنس، وقد تكون مجتمع البحث من جميع معلمي مراكز رعاية وتأهيل أطفال التوحد ببلدية زليتن البالغ (42) معلمة, ولتحقيق هذه الأهداف استخدم الباحث المنهج الوصفي، لملاءمته لطبيعة البحث، وقد أسفرت نتائج البحث عن الآتي: أن معلمي أطفال ذوي اضطرابات طيف التوحد يقدرون بشكل كبير أهمية الكفايات المعرفية والمهارية، ولديهم درجة عالية من امتلاك الكفايات المعرفية و المهارية، ولا يؤثر اختلاف المؤهل العلمي على مدى تقديرهم لأهمية الكفايات المعرفية و المهارية، وكلما زادت سنوات خبرة معلمي أطفال ذوي اضطرابات طيف التوحد زاد التقدير لأهمية الكفايات المعرفية والمهارية، كما أن اختلاف المؤهل العلمي يؤثر على درجة امتلاكهم للكفايات المعرفية والمهارية، وكلما زادت سنوات خبرة المعلمين كانت درجة امتلاكهم للكفايات المعرفية و المهارية أعلى.