تنمية الموارد البشرية في العصر الرقمي وانعكاسه على جودة التعليم دراسة ميدانية بكلية الآداب المرج جامعة بنغازي

المؤلفون

  • أ.نجلاء فتحي الزياني قسم علم الاجتماع كلية الآداب والعلوم، جامعة بنغازي، ليبيا

الكلمات المفتاحية:

الجودة,، العصر الرقمي,، تنمية الموارد البشرية

الملخص

هدف البحث إلى تحديد أبعاد تنمية الموارد البشرية في العصر الرقمي وانعكاسها على جودة التعليم، كما هدف إلى التعرف على أهم أنماط التعلم الرقمي، والتعرف على معوقات تنمية الموارد البشرية بجامعة بنغازي، واستخدم لتحقيق ذلك المنهج الوصفي من خلال عينة مكونة من 120 عضو هيئة تدريس، وكان من أهم نتائج البحث عدم وجود تنمية لأعضاء هيئة التدريس بجامعة بنغازي ما انعكس على جودة العملية التعليمية بالعصر الرقمي على  الأبعاد الأربعة لمقياس التنمية، وهو بعد الاتصال الأكاديمي، وبعد التدريس الجامعي، وبعد التقييم، وبعد البحث العلمي، وعدم استخدام أنماط التعلم الرقمي من قبل أعضاء هيئة التدريس، ووجود معوقات أمام تنمية الموارد البشرية ما انعكس على جودة العملية التعليمية داخل جامعة بنغازي.

 

التنزيلات

منشور

01-02-2024

إصدار

القسم

المقالات