تقييم امتحان المكتسبات لنهاية مرحلة التعليم الابتدائي في مدينة وهران الجزائر

المؤلفون

  • ط.د.سيدي محمد بوجنان قسم الديموغرافيا، كلية العلوم الاجتماعية
  • ط.د.سارة زغيدة قسم الديموغرافيا، كلية العلوم الاجتماعية، جامعة وهران 2 محمد بن أحمد، الجزائر

الكلمات المفتاحية:

التقويم التربوي،، امتحان تقييم المكتسبات،، التقييم الكيفي والكمي.

الملخص

هدف البحث إلى التعريف بالقياس والتقويم التربوي بصفة عامة مع ذكر أنواعه ووظائفه وشروطه، وكذلك التطرق إلى كل من التقويم السابق وتقويم المقاربة بالكفاءات المعتمد في النظام الجزائري وتعريف تقييم المكتسبات الجديد المطبق في هذه السنة الدراسية لنهاية مرحلة التعليم الابتدائي ومقارنة نتائجه الكيفية مع معدلات المواد المقيمة كميا، وذلك اعتمادا على تحليل نتائج عينة مكونة من 49 تلميذا لمستوى الخامسة ابتدائي الخاصة بكل من معدلات المواد الفصلية وكذا امتحان تقييم المكتسبات بمدرسة سي علي عبد القادر المتواجدة بمدينة وهران (إحدى أكبر مدن الجزائر) الخاصة بسنة 2022/2023، وقمنا بتحليلها ومقارنتها بعد تحويلها إلى رسوم بيانية باستخدام برنامج إكسل، فنستنتج من خلال تحليل المعطيات أن التقييم الكيفي أكثر دقة في تشخيص النقائص مقارنة بالكمي.

  

التنزيلات

منشور

01-02-2024

إصدار

القسم

المقالات