تصور مقترح للتوجيه والإرشاد المدرسي والمهني الإلكتروني في ظل التعليم عن بعد لتحسين الحياة المدرسية في الجزائر

المؤلفون

  • ط.د.منير عباس قسم العلوم الاجتماعية، كلية العلوم الإنسانية والاجتماعية، جامعة مولود معمري، تيزي وزو، الجزائر

الكلمات المفتاحية:

تصور مقترح للتوجيه والإرشاد المدرسي والمهني الالكتروني،، التعليم عن بعد،، منصة إلكترونية.

الملخص

هدف البحث إلى تسليط الضوء على الخدمات الإرشادية الإلكترونية المتاحة في ظل التعليم عن بعد في الجزائر، والآليات التي تعتمد عليها الممارسة الإرشادية الإلكترونية في تقديم هذه الخدمات، ومعرفة دور مستشار التوجيه والإرشاد المدرسي والمهني في إدماج نشاطاتهم الإرشادية في التعليم عن بعد، واستخدم لتحقيق ذلك  المنهج النظري، واستند على الدراسات السابقة والأدبيات النظرية ذات الصلة بموضوع هذا البحث، وعرض النموذج المقترح لمنصة الإرشاد الالكتروني، ومن أهم نتائجه أن المنصة الإرشادية الإلكترونية توفر مجموعة من الخدمات الإرشادية التفاعلية لمساعدة التلميذ على بناء مشروعه الشخصي المستقبلي، أما الآليات التي تعتمد عليها الممارسة الإرشادية الإلكترونية فتتمثل في اعتماد هذه المنصة بما يتوافق مع نمط التعليم عن بعد، أما دور مستشاري التوجيه والإرشاد المدرسي والمهني في إدماج نشاطاتهم الإرشادية في التعليم عن بعد فيتمثل في تفعيله في مجال التعليم عن بعد القائم أساسا على نظام التعليم الإلكتروني، وحسن استغلال تكنولوجيا الإعلام والاتصال لتجسيد الإرشاد والتوجيه المدرسي والمهني إلكترونيا وعن بعد، وهذا قصد الوصول بالمتعلم إلى أقصى درجات تطلعاته والاستثمار في العنصر البشري من خلال تكوينه معرفيا ونفسيا وإدماجه في المحيط الاجتماعي والمهني مستقبلا من خلال تحقيق الصحة النفسية للمتعلمين.

 

التنزيلات

منشور

01-02-2024

إصدار

القسم

المقالات