تصور مقترح لدعم دور القيادات الجامعية في تفعيل البرامج الإرشادية التربوية والنفسية في الجامعات الليبية لتحقيق الأمن المجتمعي
الكلمات المفتاحية:
الأمن المجتمعي،، أدوار القيادات التربوية،، البرامج الإرشادية التربوية والنفسيةالملخص
هدف البحث إلى اقتراح تصور وفقاً لرؤية الباحثة يُؤمل أن يكون أنموذجاً عملياً استرشادياً، يُسهم في تعزيز ودعم دور القيادات الجامعية في تفعيل البرامج الإرشادية التربوية والنفسية في الجامعات الليبية، لتحقيق الأمن المجتمعي، نظراً لأهمية ما تُشكله هذه البرامج من دور فاعل في تعزيز مقومات التماسك المجتمعي لدى الطلبة، وما تُسهم به في إحداث التنمية الفكرية المتعلقة بالتوجيه المحفز؛ بما يحفظ الأعراف والقيم الاجتماعية، ويوجه نحو تعزيز الانتماء والهوية والحفاظ على وحدة وتماسك المجتمع ويُحارب ويحد من السلوك المنحرف، وكل ما يهدد السلم والأمن المجتمعي، ويعتمد البحث على تحليل الأدبيات والدراسات التربوية التي تداولت أدوار القيادات التربوية في تحقيق الأمن المجتمعي من خلال المنهج الوصفي التحليلي التطويري، وفي ضوء تساؤلات البحث وأهدافه. ومن توصيات البحث ضرورة إنشاء هيئة من القيادات الأكاديمية تتحمل مسؤولية التخطيط للأمن المجتمعي عبر برامج الإرشاد النفسي والتربوي، ووضع الوسائل وتحديد سُبل تحقيقها تضم ممثلين عن الأجهزة الأمنية داخل الجامعة، ومختصي الشريعة والاختصاصيين في علم التربية والنفس بالإضافة إلى علم الاجتماع.