تشخيص وعلاج صعوبات التعلم في الحساب "عسر الحساب"
الكلمات المفتاحية:
تشخيص صعوبات التعلم،، علاج صعوبات التعلم،، صعوبات تعلم الحساب،، عسر الحسابالملخص
هدف البحث إلى التعرف على مستوى فروق تحصيل مادة الرياضيات لدى تلاميذ ذوي صعوبات تعلم الحساب لعامل النوع، والتعرف على فروق في مستوى تحصيل مادة الرياضيات لدى تلاميذ ذوي صعوبات تعلم الحساب لعامل الوسط الأسري، وتم استخدم المنهج الوصفي لتحقيق أهداف البحث، وتكونت عينة البحث من 31 تلميذا من تلاميذ السنة الثالثة ابتدائي مـن 6 مدارس اختيرت بطريقـة عشوائية من ولايتي أدرار وعين صالح، منهم 13 ذكرا بنسبة (41.93%) و 18 أنثى بنسبة (58.07%)، واعتمـــــــــــــــد في تشخيص التلاميذ ذوي صعوبات تعلم الحساب على رأي المعلمين الذين يدرسون لنفس القسم منذ سنة. كما تم بناء امتحان في مادة الرياضيات لإجراء هذا التشخيص ، وكانت أهم نتائج البحث عدم وجود فروق ذات دلالة إحصائية في تحصيل مادة الرياضيات لدى تلاميذ ذوي صعوبات تعلم الحساب تعزى لعامل الجنس، ووجود فروق ذات دلالة إحصائية في تحصيل مادة الرياضيات لدى تلاميذ ذوي صعوبات تعلم الحساب تعزى لعامل الوسط الأسري.
التنزيلات
التنزيلات
منشور
إصدار
القسم
الرخصة
الحقوق الفكرية (c) 2024 عبد الغني فوندو، عبد الرحمان بوفارس

هذا العمل مرخص بموجب Creative Commons Attribution-NoDerivatives 4.0 International License.