تشخيص وعلاج صعوبات التعلم في الحساب "عسر الحساب"

المؤلفون

  • عبد الغني فوندو قسم علم النفس، العلوم الاجتماعية والإنسانية، جامعة أحمد درايعية أدرار، الجزائر
  • عبد الرحمان بوفارس قسم علم النفس، العلوم الاجتماعية والإنسانية، جامعة أحمد درايعية أدرار، الجزائر

الكلمات المفتاحية:

تشخيص صعوبات التعلم،، علاج صعوبات التعلم،، صعوبات تعلم الحساب،، عسر الحساب

الملخص

هدف البحث إلى التعرف على مستوى فروق تحصيل مادة الرياضيات لدى تلاميذ ذوي صعوبات تعلم الحساب لعامل النوع، والتعرف على فروق في مستوى تحصيل مادة الرياضيات لدى تلاميذ ذوي صعوبات تعلم الحساب لعامل الوسط الأسري، وتم استخدم المنهج الوصفي لتحقيق أهداف البحث، وتكونت عينة البحث من 31 تلميذا من تلاميذ السنة الثالثة ابتدائي مـن 6 مدارس اختيرت بطريقـة عشوائية من ولايتي أدرار وعين صالح، منهم 13 ذكرا بنسبة (41.93%) و 18 أنثى بنسبة (58.07%)،  واعتمـــــــــــــــد في تشخيص التلاميذ ذوي صعوبات تعلم الحساب على رأي المعلمين الذين يدرسون لنفس القسم منذ سنة. كما تم بناء امتحان في مادة الرياضيات لإجراء هذا التشخيص ، وكانت أهم نتائج البحث عدم وجود فروق ذات دلالة إحصائية في تحصيل مادة الرياضيات لدى تلاميذ ذوي صعوبات تعلم الحساب تعزى لعامل الجنس، ووجود فروق ذات دلالة إحصائية في تحصيل مادة الرياضيات لدى تلاميذ ذوي صعوبات تعلم الحساب تعزى لعامل الوسط الأسري.

 

التنزيلات

تنزيل البيانات ليس متاحًا بعد.

التنزيلات

منشور

01-02-2024

كيفية الاقتباس

فوندو ع. ا., & بوفارس ع. ا. (2024). تشخيص وعلاج صعوبات التعلم في الحساب "عسر الحساب". المؤتمر العلمي الدولي للعلوم التربوية والنفسية وقضايا المجتمع, 5(1، مجلة العلوم التربوية), 1249-1229. https://conf.asmarya.edu.ly/index.php/ipec/article/view/433