التحديات التربوية التي تواجه مديري مدارس المرحلة الأساسية وسبل مواجهتها
الكلمات المفتاحية:
تحديات تربوية،، مرحلة التعليم الأساسي.الملخص
هدف البحث إلى التعرف على التحديات التربوية التي تواجه مديري مدارس مرحلة التعليم الأساسي وسبل مواجهتها، ولتحقيق أهداف البحث استخدم المنهج الوصفي التحليلي، إضافة إلى أداة البحث التي تمثلت في استبانة التحديات التربوية من إعداد الباحث، وتكونت من (42) فقرة، موزعة على ثلاثة مجالات رئيسة، في حين تكونت عينة البحث من(68) معلماً، و(52) معلمة، ومن أهم نتائج البحث وجود موافقة على مجالات التحديات التربوية المتعلقة بالمعلم بنسبة (58.42%)، والمتعلقة بالطلبة بنسبة (55.90%)، والمتعلقة بالقيم التربوية بنسبة (55.91%)، ووجود فروق ذات دلالة إحصائية بين متوسطات تقديرات أفراد العينة حول هذا مجال "تحديات متعلقة بالقيم التربوية و"تحويل القيم التربوية إلى ممارسات سلوكية عملية" تُعزى إلى متغير النوع وذلك لصالح الذكور، ومتغير المؤهل العلمي لصالح مؤهل الدراسات العليا، وعدم وجود فروق ذات دلالة إحصائية بين متوسطات تقديرات أفراد العينة حول باقي المجالات تُعزى إلى متغيرات النوع، وسنوات الخبرة والمؤهل العلمي.