أثر استخدام بعض استراتيجيات التعلم النشط في تدريس مادة الاجتماعيات على رفع الدافعية والتحصيل الدراسي لدى تلميذات المرحلة الابتدائية في الصفوف ذات الكثافة العددية

المؤلفون

  • م. م ساره عبد الأمير بدر محمد آل تاجر قسم العلوم التربوية والنفسية، كلية التربية، جامعة كربلاء، العراق

الكلمات المفتاحية:

استراتيجيات التعلم النشط،، التحصيل الدراسي،، الدافعية،، الصفوف ذات الكثافة العددية

الملخص

هدف البحث إلى التعرف على أثر استخدام بعض استراتيجيات للتعلم النشط (المساجلة الحلقية ـ مثلث الاستماع )  في تدريس مادة الاجتماعيات على رفع الدافعية والتحصيل الدراسي لدى تلميذات المرحلة الابتدائية في الصفوف ذات الكثافة العددية، اختارت الباحثة  تلميذات الصف الخامس الابتدائي لتكون عينة مماثلة للبحث، تحقيقاً لأهداف البحث عمدت الباحثة إلى  استخدام المنهج التجريبي ذي الضبط الجزئي، وعمدت الباحثة على إعداد أداتي الاختبار ثم عرضها على مجموعة من المختصين بالعلوم التربوية والنفسية لأبداء آرائهم حول صلاحية كل فقرة من فقرات الاختبار، وبعد استخدام الوسائل الإحصائية الملائمة  خلصت الدراسة إلى عدد من النتائج لعل من أهمها توجيه مدرسي ومدرسات مادة الاجتماعيات إلى وضع دليل خاص باستراتيجيات التعلم النشط ( المساجلة الحلقية، مثلث الاستماع ) والاستفادة منها في تدريس موضوعات دراسية ومراحل دراسية أخرى في الصفوف ذات الكثافة العددية.

التنزيلات

منشور

01-02-2024

إصدار

القسم

المقالات