اتجاهات معلمي الفئات الخاصة نحو دمج الطلبة من ذوي اضطراب التوحد مع بالمدارس الحكومية بمدينة مصراتة
الكلمات المفتاحية:
التوحد،، الاتجاه،، معلمي الفئات الخاصة،، الدمج،، الطلبة من ذوي اضطرابات التوحدالملخص
هدف البحث إلى التعرف على توجيهات معلمي الفئات الخاصة في المدارس الحكومية نحو دمج أطفال التوحد في الصف العادي إلى جانب زملائهم.، وليتم إجراء هذا البحث تم استخدام مقياس من إعداد سناء دراوشة حيث بلغ عدد فقرات الأداء (58) فقرة موزعة على ثلاثة أبعاد (البعد الاجتماعي, والبعد الأكاديمي, وبعد معوقات دمج أطفال التوحد), كما بلغت عينة البحث (40) معلمًا من معلمي الفئات الخاصة, وبعد جمع البيانات وتحليلها بواسطة الحزم الإحصائية (spss) توصل الباحثان إلى النتائج الآتية: أنه لا توجد فروق فردية؛ لأن جميع قيم مستوى المعنوية أكبر 5% تعزى لمتغيرات ( الجنس, والمؤهل العلمي وسنوات الخبرة, ودرجة المعرفة باضطراب التوحد, واتجاهات المعلمين موافقون بدرجة كبيرة في جميع المجالات (البعد الاجتماعي, البعد الأكاديمي, وبعد معوقات دمج أطفال التوحد).