دراسة ثبات المنحدرات الموازية لطريق الميشار بمنطقة بئر الغنم شمالي غرب ليبيا

المؤلفون

  • أبوالقاسم عبد الفتاح الأخضر قسم الهندسة الجيولوجية، كلية هندسة النفط والغاز، جامعة الزاوية، الزاوية، ليبيا

الكلمات المفتاحية:

ثبـــات المنحدرات، طريــق الميشــار، الانقطاعات الصخرية، الانهيارات الأرضيــة، صخـــور الجبـــس

الملخص

تسهم عمليات قطع المنحدرات لمد الطرق وتوسعتها في حدوث انهيارات للصخور المكونة للمنحدرات، مؤثرةً بذلك على مستخدمي الطرق؛ وعلى ما ذكر تمت دراسة المنحدرات المقطوعة الموازية لطريق الميشار في منطقة بئر الغنم، متقصياً واقعها ومبرزاً العوامل التي أثرت في مكوناتها، فكان الهدف الرئيس تقييم ثبات المنحدرات المقطوعة وتتبع العوامل المؤثرة لحدوث الانهيار ومحاكاة نوع الانهيارات محتملة الحدوث، ولتحقيق الأهداف تم الاستعانة بالدراسة الميدانية ودراسة الخصائص الميكانيكية لأسطح للفواصل والشقوق في والحقل وللعينات الصخرية في المعمل واستخدم أيضاً برنامج (RocPlane v.2.0) لتحليل استقرار مستوى الانزلاق للمنحدرات الصخرية الآيلة للانهيار؛ وأهم النتائج الحقلية تمثلت في وجود مواضع ضعف ستُسببُ في حال إهمالها كوارث تلحق بالطريق ومستخدميه، وتبين أيضاً وجود انقطاعات صخرية بالمنحدرات كان سببها حدوث عمليات إذابة لصخور الجبس في مناطق وجود أنظمة الفواصل الرأسيةS1,S3، وبلغت قيم نظام الفواصل 230 cm بتصنيف متباعدة للغاية، وارتفاع قيمة المتانـــــة للكتل الصخرية(RQD) بنسبة 78.5 % بتصنيف جيد، وتبين أن معامل الأمان يتناقص بعلاقة عكسية مع التشبع المائي فكلما زاد التشبع تناقص معامل الأمان وبخاصة في كمية مياه 25 ملم، وأهم توصيات الدراسة بضرورة إزالة الكتل الصخرية والحطام الصخري الذي يملأ الانقطاعات الناتجة عن إذابة صخور الجبس.

التنزيلات

منشور

31-12-2022

إصدار

القسم

المحور الأول: الهندسة المدنية والمعمارية