أسرار الزكاة ولطائفها الروحية عند الشيخ عبدالسلام الأسمر

المؤلفون

  • موسى خليل البلعزي كلية الشريعة والقانون الجامعة الأسمرية الإسلامية

الكلمات المفتاحية:

أسرار،، الزكاة ،، لطائف،، الروحية ،، الشيخ الأسمر

الملخص

الحمد لله والصلاة والسلام على رسول الله وعلى آله وصحبه ومن والاه

وبعد... فهذ ورقة بحثية أعددتها للمشاركة في المؤتمر العلمي الدولي - الزكاة في ليبيا من منظور شرعي وقانوني - تحت شعار ( نحو زكاة فاعلة تحقق مقاصدها ) الذي يعقد تحت رعاية مكتب صندوق الزكاة زليتن وكلية الشريعة والقانون بالجامعة الأسمرية الإسلامية .

وقد آثرت أن أكتب عن أحد العلماء الأعلام الشيخ عبدالسلام الأسمر فهو من أبزر رجال القرن العاشر في الدعوة إلى الله ، وصاحب نهج قويم في التجديد والأصالة في عصره  ، ومن الشخصيات التي ساهمت في المحافظة على الدين الإسلامي وتثبيت قواعده ، إضافة إلى زاويته العامرة التي أسسها كمنبر للقرآن الكريم والتعليم الشرعي وللوعظ والإرشاد، حيث لعبت  دورًا فعّالاً في  الحفاظ على الهوية الإسلامية فقد كانت معهدًا لتربية العقول ، ومعبدًا لتطهير القلوب، والذين تربوا تحت ظلالها هم علماؤها وفقهاؤها  أسهموا بشكل فعّال داخل ليبيا وخارجها.

وفي هذه الدراسة سأتناول أسرارالزكاة ولطائفها الروحية عند الشيخ عبدالسلام الأسمر من خلال رسائله ووصاياه إلى تلاميذه ومريديه ، وتكمن أهمية البحث  في معرفة  إبرازمنهج وخواطر الشيخ الأسمر لشعيرة الزكاة  ، فهي جزء لا يتجزأ من أحكام الشريعة الإسلامية التي جاءت لإسعاد البشرية وتحريرها من الظلمات إلى النور، والعبادات هي النور الإلهي للناس جميعا ، التي  فيها من الأسرار والثمرات ما لا يحصيه عد ، وقد انتظم هذا البحث في مقدمة وثلاثة مباحث وخاتمة.

وما هذه الورقة إلا مساهمة متواضعة من أحد طلاب زاويته  العامرة  ، غمره الشعور بالانتماء إليها وسعد بانعقاد هذا المؤتمر العلمي في رحابها.

التنزيلات

منشور

2022-08-03