فاعلية برنامج تدريبي قائم على اللعب في خفض السلوك العدواني لدى الأطفال المعاقين عقليا القابلين للتعلم

المؤلفون

  • خولة مصباح قصيل قسم التربية الخاصة، كلية العلوم الإنسانية-بنات، الجامعة الأسمرية الإسلامية، زليتن، ليبيا.
  • هدى علي الظفير قسم التربية الخاصة، كلية العلوم الإنسانية-بنات، الجامعة الأسمرية الإسلامية، زليتن، ليبيا.
  • أسماء عمران الذويبي قسم التربية الخاصة، كلية العلوم الإنسانية-بنات، الجامعة الأسمرية الإسلامية، زليتن، ليبيا.
  • مفيدة عبد السلام عبد السميع قسم التربية الخاصة، كلية العلوم الإنسانية-بنات، الجامعة الأسمرية الإسلامية، زليتن، ليبيا.

الكلمات المفتاحية:

الإعاقة العقلية، البرنامج التدريبي، السلوك العدواني

الملخص

هدف هذا البحث إلى التعرف على مدى فاعلية برنامج تدريبي قائم على اللعب في خفض السلوك العدواني لدى الأطفال المعاقين عقليًا القابلين للتعلم، ولتحقيق ذلك تم استخدم المنهج التجريبي بحيث طبق البحث على عينة من أطفال معاقين عقليًا قابلين للتعلم بمركز رفيف الأقلام داخل مدينة زليتن، وحيث اقتصرت العينة على الأطفال الذين لديهم مشكلة السلوك العدواني، والتي بلغ عددها (6) أطفال تتراوح أعمارهم من(6- 10) سنوات تم اختيارهم بطريقة قصدية، حيث قسمت العينة إلى مجموعتين ضابطة وأخرى تجريبية، واستخدمت مقياس السلوك العدواني للأطفال للقياس القبلي والبعدي والتتبعي لتطبيق البرنامج. وتوصلت نتائج البحث إلى أن الوزن النسبي لعينة البحث بلغ(62.45%) قبل تطبيق البرنامج وهـذا يشـير إلـى مستوى أعلى من المتوسط في السلوك العدواني، وأن الوزن النسبي لعينة البحث بلغ (41.46%)بعد تطبيق البرنامج وهـذا يشـير إلـى مستوى أقل من المتوسط في السلوك العدواني وكذلك الوزن النسبي لعينة البحث بلغ (39.48%) بعد تطبيق المقياس التتبعي للبرنامج وهـذا يشـير إلـى مستوى أقل من المتوسط في السلوك العدواني، وأنه لا توجد فروق ذات دلالة إحصائية عند مستوى (0.05) في مقياس السلوك العدواني في تطبيق الاختبار القبلي والبعدي حسب متغير الجنس (الذكور والإناث) لدى عينة البحث، وكذلك لا توجد فروق ذات دلالة إحصائية عند مستوى (0.05) في مقياس السلوك العدواني في تطبيق الاختبار البعدي والتتبعي حسب متغير الجنس (الذكور والإناث) لدى عينة البحث.

المراجع

باندورا (1973). العدوان، التعلم الاجتماعي، التحليل. نيو جيرسي، برنتيس هول.

بدوي، زياد أحمد (2011). فاعلية برنامج إرشادي قائم على فن القصة لخفض السلوك العدواني لدى المعاقين عقلياً القابلين للتعلم. رسالة ماجستير، كلية التربية، الجامعة الإسلامية-غزة، فلسطين.

حسين، طه عبد العظيم (2007). استراتيجيات الغضب والعدوان. دار الفكر، عمان، الأردن.

دهان، سمية (2014). أثر برنامج إرشادي لأمهات الأطفال ذوي الإعاقة الذهنية لخفض حدة السلوك العدواني، رسالة ماجستير، كلية العلوم الإنسانية الاجتماعية، جامعة القاصدي، مرباح ورقلة، الجزائر.

الزغلول، عماد عبد الرحيم (2006). الاضطرابات الانفعالية السلوكية لدى الأطفال. دار الشروق، الكرك، الأردن.

السرطاوي، عبد العزيز؛ والمهيري، عوشة، وآخرون (2012). فاعلية برنامج سلوكي التخفيف من حدة المشكلات السلوكية لدى مجموعة من ذوي الإعاقة العقلية القابلين للتعلم. مجلة جامعة الشارقة للعلوم الإنسانية، 9(3).

الشاذلي، رانيا محمد (2014). فاعلية البرنامج السلوكي الاجتماعي في تعديل السلوك العدواني لدى الأطفال المعاقين عقلياً. رسالة ماجستير في التربية، جامعة بورسعيد، مصر.

شاش، سهير محمد سلامة (2001). اللعب لتنمية اللغة لدى الأطفال، ذوي الإعاقة العقلية. دار القاهرة للكتاب. القاهرة، مصر.

الصالح، تهاني محمد عبد القادر (2012). درجة مظاهر وأسباب السلوك العدواني لدى طلبة المرحلة الأساسية في المدارس الحكومية في محافظات شمال الضفة الغربية وطرق علاجها من وجهة نظر المعلمين. رسالة ماجستير، جامعة النجاح الوطنية، نابلس، فلسطين.

صباح، سمر عيسى إبراهيم (2017). أثر برنامج إرشادي يستند إلى اللعب والفن في خفض السلوك العدواني لدى أطفال قرية الأطفال في محافظة بيت لحم. رسالة ماجستير في الإرشاد النفسي والتربوي من جامعة القدس المفتوحة، فلسطين.

طاطم، كريمة (2015). فعالية العلاج باللعب في تخفيف السلوك العدواني. رسالة ماجستير، جامعة عبدالحميد بن باديس مستغانم، الجزائر.

عبد السلام، سميرة أبو الحسن، وآخرون (2016). فاعلية برنامج تدريبي سلوكي لخفض السلوك العدواني لدى عينة من الأطفال المعاقين عقليًا القابلين للتعلم، جامعة القاهرة، العلوم التربوية، 4(3).

عبد العاطي، حسن البائع محمد؛ وشهاب، إسراء رأفت محمد علي (2014). تصميم الألعاب التعليمية للمعاقين عقلياً النظرية والتطبيق. دار الجامعة الجديدة للنشر والتوزيع، الإسكندرية، مصر.

عبد اللطيف، سماح (2007). الرعاية الثقافية والاجتماعية للمعاقين. الدار العربية للكتاب، القاهرة، مصر.

عبيد، ماجدة بهاء الدين السيد (2007). الإعاقة العقلية، ط2. دار الصفاء للنشر والتوزيع، عمان، الأردن.

الفوزان، عبد العزيز (2009). اضطرابات النطق والكلام خلفيتها، تشخيصها، أنواعها، علاجها. صفحات الذهبية للنشر، الرياض، السعودية.

كندي، فوزي مفتاح (2017). فاعلية برنامج تدريبي قائم على مهارات ما وراء المعرفة وأثره في تنمية مهارات القراءة للتلاميذ من ذوي صعوبات التعلم في التعليم الأساسي. رسالة ماجستير، الأكاديمية الليبية فرع مصراتة، ليبيا.

الهنداوي، علي فالح (2003). سيكولوجية اللعب. دار حنين للنشر والتوزيع، الأردن.

يحيى، خولة أحمد؛ وعبيد، ماجدة السيد (2005). أنشطة الأطفال العاديين وذوي الاحتياجات الخاصة في مرحلة ما قبل المدرسة. دار المسيرة عمان، الأردن.

يوسف، الطيب محمد زكي (2018). فاعلية برنامج تدريبي قائم على اللعب لتعديل السلوك النمطي لدى الأطفال المعاقين عقليًا القابلين للتعلم، مجلة البحث العلمي في التربية، 19.

التنزيلات

منشور

2023-12-28

كيفية الاقتباس

قصيل خ. م., الظفير ه. ع., الذويبي أ. ع., & عبد السميع م. ع. ا. (2023). فاعلية برنامج تدريبي قائم على اللعب في خفض السلوك العدواني لدى الأطفال المعاقين عقليا القابلين للتعلم. المؤتمر العلمي الأول لطلاب المرحلة الجامعية والدراسات العليا بالجامعة, 1, 4.43–66. استرجع في من https://conf.asmarya.edu.ly/index.php/1scupgs/article/view/503

إصدار

القسم

المحور الرابع: العلوم الإنسانية