واقع التنمية المحلية في ليبيا في ظل الإدارة المركزية

المؤلفون

  • ملاك عز الدين صالح الصاري قسم العلوم السياسية، كلية الاقتصاد والتجارة، الجامعة الأسمرية الإسلامية، زليتن، ليبيا.
  • طه محمد والي قسم العلوم السياسية، كلية الاقتصاد والتجارة، الجامعة الأسمرية الإسلامية، زليتن، ليبيا.

الكلمات المفتاحية:

إدارة، تنمية، ليبيا، محلية، مركزية

الملخص

تهدف الدراسة إلى التعرف على واقع التنمية المحلية في ليبيا، وتوضيح علاقة السلطة المركزية بالإدارة المحلية فيما يتعلق بالتنمية، وتحديد اهم معوقات التنمية المحلية. وتحاول الدراسة أن تبحث في الإشكالية التي مفادها: أن تطبيق نظام المركزية في الدولة كان السبب وراء إهمال البرامج التنموية المحلية، وان تحقيق التنمية المحلية يحتاج لإرادة سياسية وتطبيق اللامركزية الإدارية الفعلية. أما عن المنهجية المتبعة في الدراسة فقد تم استخدام المنهج الوصفي والتحليلي وكذلك المنهج المقارن، هذا وتوصلت الدراسة لنتيجة ترى بانه نجاح عملية التنمية المحلية في ليبيا يتطلب إعطاء دور للإدارات المحلية وتفعل قوانين الحكم المحلي ونقل الاختصاصات للسلطات المحلية، وتوفير مقومات الاستقرار السياسي والاقتصادي وتحديث للتشريعات ذات العلاقة بالإدارة المحلية.

المراجع

إبزيم، خالد احمد محمد (2021). دور الحوكمة في تأهيل الإدارة المحلية في ليبيا وإصلاحها. مجلة اتجاهات سياسية، عدد سبتمبر.

أبودرنه، مصطفى (2020). الاستقرار السياسي وآثره على الإدارة المحلية. المجلة العلمية لكلية الاقتصاد والتجارة القره بوللي، 10.

الإسكوا (2020). دراسة تمهيدية عن المجتمع في ليبيا: الواقع والتحديات والآفاق. الأمم المتحدة، على الرابط: https://www.unescwa.org/sites/default/files/pubs/pdf/historical-sociology-present-libyan-civil-society-arabic_0.pdf.

أطريش، حمزة؛ و الفيتوري، أنور (2021). إصلاح الإدارة العامة في ليبيا. مركز الأبحاث الإحصائية والاقتصادية والاجتماعية والتدريب للدول الإسلامية (سيسرك).

إيمان خليل. "التخطيط الاستراتيجي للتنمية المحلية دراسة حالة بلدية المقارين، المقارين, عدد 38، 2016.

بن نوبة، أحمد رمضان؛ وأبوخيط، ناجم محمد عبد الله (2019). دور الإدارة المحلية في تحقيق التنمية المستدامة في ليبيا. مجلة كلية الاقتصاد، جامعة الزاوية، 1(3).

البنك الدولي للإنشاء والتعمير (2022). البنك الدولي. مجموعة البنك الدولي. على الرابط: https://www.albankaldawli.org

جداه، عبد الكريم؛ و لزول محمد (2019). سبل تفعيل التمويل المحلي لتحقيق التنمية المحلية في الجزائر. الملتقى الوطني الأول بجامعة ابن خلدون -تيارت -حول: إصلاح نظام التمويل المحلي ودوره في تفعيل التنمية المحلية، سبتمبر، 2019، الجزائر.

حمد، علاء دهام؛ محلول، علي مهدي (2017). تأثير الأنماط القيادية في تحقيق أهداف الإدارة المحلية: دراسة تحليلية في محافظة الديوانية. المجلة العراقية للعلوم الإدارية، 1(4).

خضار، إسمهان (2022). واقع ممارسة أنشطة العلاقات العامة في الإدارة المحلية الجزائرية: دراسة ميدانية بمديرية الإدارة المحلية بأم البواقي. رسالة ماجستير، كلية العلوم الاجتماعية والإنسانية، جامعة العربي بن مهيدي، أم البواقي، الجزائر.

الزوهير، رجراج (2012/2013). التنمية المحلية في الجزائر واقع وآفاق. أطروحة دكتوراه، جامعة الجزائر (3)، الجزائر.

ستار شمس (2021). موقع ستار شمس علي الويب http://www.starshams.com.

الشهري، فائز بن سعد (2015). "اليوم." موقع اليوم على الويبhttp://www.alyaum.com .

صندوق النقد الدولي الخاص بآفاق النمو لمنطقة الشرق الأوسط وآسيا الوسطى (2022). أسرع 10 اقتصادات عربية نموا في 2023. تقرير سنوي، طرابلس، ليبيا: اتحاد الغرفة العربية.

عباس، خالد صالح (2013). مفهوم التنمية وارتباطه بحقوق الإنسان بين الإثراء الفكري والتحديات. مجلة جامعة بابل للعلوم الإنسانية، 21(2).

عواد، كيلالي (2016/2017). تمويل الجماعات المحلية. رسالة ماجستير، جامعة الجيلالي ليابس، سيدي بلعباس، الجزائر.

قانون رقم (4) لسنة (1998). بشأن اعتماد الميزانية العامة.

قبايلي، سعاد (2017). دور الإدارة المحلية في تحقيق التنمية المستدامة في الدول النامية. رسالة ماجستير، جامعة الجيلالي بونعامة، خميس مليانة، الجزائر.

قياتي، عاشور (2017). دور المشاركة الشعبية في التنمية المحلية. مجلة جيل الدراسات السياسية والعلاقات الدولية، مركز جيل البحث العلمي، الجزائر.

اللائحة التنفيذية للقانون رقم (59) لسنة 2012.

والي، طه (2021). الإدارة المحلية والتنظيمات الإدارية اللامركزية في ليبيا. محاضرات في الإدارة العامة في ليبيا، شعبة الإدارة العامة، كلية الاقتصاد والتجارة، الجامعة الأسمرية الإسلامية.

اليونسكو (2021). دور الدولة في التنمية الاقتصادية المستدامة والتموضع الاستراتيجي لليبيا في الاقتصاد العالمي، على الرابط: http://www.unescwa.org.

التنزيلات

منشور

2023-12-28

كيفية الاقتباس

الصاري م. ع. ا. ص., & والي ط. م. (2023). واقع التنمية المحلية في ليبيا في ظل الإدارة المركزية. المؤتمر العلمي الأول لطلاب المرحلة الجامعية والدراسات العليا بالجامعة, 1, 3.1–25. استرجع في من https://conf.asmarya.edu.ly/index.php/1scupgs/article/view/502

إصدار

القسم

المحور الثالث: العلوم الاقتصادية والسياسية