منهج أحمد بن محمد حمادي في كتابه:منة الخالق على المخلوق، في إسقاط ما عليه من الحقوق

Authors

  • ضو عمر ضو جماعة كلية التربية ـــ جنزور/ جامعة طرابلس

Abstract

إن تتبع كتب علماء أمتنا ودراستها وإظهارها هو في حقيقته حفاظ على تراثها وهويتها، وتخليد لتاريخها ومجدها، ومن هذا التاريخ وهذا التراث ما كتبه علماء ليبيا في كل المجالات، فقد كتب علماؤها وألفوا في فروع العلم؛ إيمانا منهم بخدمة الدين العظيم، ونشر العلم والوعي والثقافة، ومن هؤلاء الأعلام الشيخ: أحمد بن محمد بن حسن بن حمادي -رحمه الله تعالى-، فقد ألف كتبا كثيرة في الفقه والتصوف، ومن هذه الكتب كتاب: (منة الخالق على المخلوق في أسقاط ما عليه من الحقوق)، فهو كتاب مهم جدا في بابه، حيث بيّن فيه فضل الله ومنته على خلقه في تشريع عبادات وأذكار وأوراد تسقط ما عليهم من الحقوق والواجبات، إذا فاتهم أداؤها، وقد رأيت أن أدرس منهج الشيخ في كتابه هذا؛ إبرازا لجهود علماء ليبيا في خدمة الدين، والمحافظة على الهوية، وإحياء مؤلفاتهم، والإشادة بجهودهم.

References

- القرآن الكريم.

- حادي العقول إلى بلوغ المأمول: لأحمد محمد بن حمادي، تحقيق: جمعة محمود الزريقي، جمعية الدعوة الإسلامية، طرابلس: 1998م، الطبعة: الأولى.

- المدد الفائض في خلاصة علم الفرائض: لأحمد بن محمد بن حمادي، تحقيق: مصطفى الصادق طابلة، دار الخمس للطباعة والنشر، الخمس، الطبعة: الأولى، سنة: 1426ه: 2006م.

- تراجم ليبية: (دراسة في حياة وآثار بعض الفقهاء والأعلام من ليبيا قديما وحديثا): لجمعة محمود الزريقي، مطابع العدل، الطبعة: الأولى: 1998م.

- صلات الرب في الصلاة والسلام على أشرف العجم والعرب: لأحمد بن محمد حمادي، تحقيق: إبراهيم عمر الحواسي، مركز البحوث والدراسات برابطة علماء ليبيا، الطبعة: الأولى: 1438ه: 2017م.

- منة الخالق على المخلوق في إسقاط ما بذمته من سائر الحقوق: لأحمد بن محمد حمادي، مخطوط.

- معجم البلدان الليبية: للطاهر أحمد الزاوي، مكتبة النور، طرابلس: ليبيا، الطبعة: الأولى: 1388ه: 1968م.

- طبقات الأولياء: لابن الملقن سراج الدين أبي حفص عمر بن علي الشافعي، تحقيق: نور الدين شريبه، مكتبة الخانجي، القاهرة، الطبعة: الثانية: 1415ه: 1994م.

- الأعلام: لخير الدين بن محمود الزركلي، دار العلم للملايين، بيروت، الطبعة: الخامسة: 2002م.

Published

2022-12-31