جهود علماء المالكية في الحفاظ على الهوية الدينية لليبيا في ظل السيطرة الفاطمية (296-435هـ/908-1043م)

المؤلفون

  • وليد أحمد حمود الجامعة الإسلامية بمنيسوتا/ أميركا

الملخص

 استطاع المذهب المالكي أن يُشكِّل الهوية الدينية للمغرب العربي، مما جعله أحد أبرز وأهم ممثلي التوجه الديني السني في هذه البلاد، والمسهم الأكبر في رسم هويتها الدينية، الأمر الذي جعله خط الدفاع الأول في وجه الحركات الساعية لطمس الهوية الدينية وتغييرها لهذه المنطقة، ولعل من أبرز الحركات التي سعت لهذا الأمر عبر التاريخ المغربي هي الدولة الفاطمية الشيعية، التي انتهجت سياسيةً تقوم على مواجهة المذهب المالكي المتجذِّر في البلاد المغربية عامة والليبية خاصة، في محاولةٍ منها لاجتثاث هذا المذهب، لعلها تتمكن من فرض فكرها ومذهبها، مما أدخلها في صراع مع علماء المالكية، الذين عملوا على مواجهة هذا المشروع والعمل على إسقاطه، فاستخدموا كل ما يملكونه من قدرات وإمكانات حتى استطاعوا أن ينجحوا في إسقاط هذا المشروع مع المعز بن باديس في سنة 435هـ، الأمر الذي دفعني لدراسة هذا الصراع وآثاره، مبيناً دور العلماء وجهودهم في الحفاظ على الهوية الدينية للبلاد الليبية.

المراجع

ابن الأثير أبو الحسن علي (ت 630هـ) الكامل في التاريخ، تحقيق: عمر عبد السلام تدمري دار الكتاب العربي، بيروت - لبنان الطبعة الأولى، 1417هـ- 1997م.

ابن أيبك الدواداري، علي (بعد736هـ) کنز الدرر وجامع الغرر الجزء السادس: الدرة المضية في أخبار الدولة الفاطمية، تحقیق صلاح الدين المنجد، مطبعة المعهد الألماني للآثار بالقاهرة، 1380هـ-1991م.

ابن خلدون عبد الرحمن بن محمد بن محمد (808هـ) ديوان المبتدأ والخبر، تحقیق: خليل شحادة، دار الفکر، بیروت - لبنان، الطبعة: الثانية، 1408هـ - 1988م.

ابن عذاري المراكشي، أبو عبد الله (ت 695هـ) البيان المغرب في أخبار الأندلس والمغرب، تحقیق ج. س. كولان، إ. ليفي بروفنسال، الطبعة الثانية، دار الثقافة، بيروت - لبنان، الطبعة الثانية 1400هـ -1980م.

إتوري روسي ليبيا منذ الفتح العربي حتى سنة 1911م، ترجمة محمد خليفة التليسي، الدار العربية للكتاب، مصر، الطبعة الثانية 1411هـ –1991م.

أحمد بن الحسين النائب الأنصاري: نفحات النسرين والريحان فيمن كان بطرابلس من الأعيان، تقديم وتعليق د محمد زينهم محمد عزب، دار الفرجاني للنشر والتوزيع.

أحمد مختار عمر النشاط الثقافي في ليبيا من الفتح الإسلامي حتى بداية العصر التركي، منشورات الجامعة الليبية، كلية التربية، 1391هـ - 1971م.

جمال حمدان الجماهيرية العربية الليبية الشعبية الاشتراكية دراسة في الجغرافيا السياسية، مكتبة مدبولي، القاهرة - مصر، 1999م.

حسن أحمد محمود: قيام دولة المرابطين، صفحة من تاريخ المغرب في العصور الوسطى، دار الفكر العربي، بدون تاریخ

حمزة بو فارس: أضواء على جوانب من حياة ليبيا العلمية، منشورات ELGA بمالطا، 2001م.

الداعي إدريس عماد الدين (ت872هـ) عيون الأخبار وفنون الآثار، تحقيق مصطفی غالب، دار الأندلس، بيروت - لبنان.

الدباغ عبد الرحمن بن محمد بن علي(ت699هـ) معالم الإيمان في معرفة أهل القيروان، تحقيق عبد المجيد الخيالي، دار الكتب العلمية، منشورات محمد علي بيضون، الطبعة: الأولى، بيروت – لبنان، 1426هـ.

السيد محمد أبو العزم داود: الأثر السياسي والحضاري للمالكية في شمال إفريقيا حتى قيام دولة المرابطين، المكتبة الفيصلية، مكة المكرمة، 1405هـ -1980م.

الطاهر أحمد الزاوي (۱۳۸۸هـ): تاريخ الفتح العربي في ليبيا، دار المدار الإسلامي، بیروت لبنان، الطبعة الرابعة 2004م.

أعلام ليبيا، دار المدار الإسلامي، بيروت - لبنان، الطبعة الثالثة، 2006م

عياض بن موسى اليحصبي (ت544ھ) ترتيب المدارك وتقريب المسالك لمعرفة أعلام مذهب مالك، تحقيق محمد بن تاويت الطنجي، وزارة الأوقاف والشؤون الإسلامية للمملكة المغربية.

القاضي النعمان بن محمد بن حيون المغربي التميمي (363هـ) افتتاح الدعوة، تحقيق فرحات الدشراوي، الشركة التونسية للتوزيع، تونس، الطبعة الثانية.

المالكي أبو بكر عبد الله(474هـ) ریاض النفوس في طبقات علماء القيروان وافريقية وزهادهم ونساكهم وسير من أخبارهم وفضائلهم وأوصافهم، تحقیق بشیر البكوش ومحمد العروسي المطوي، دار الغرب الإسلامي، بيروت - لبنان، الطبعة الثانية 1414هـ-1994م.

محمد الطالبي: تراجم أغلبية مستخرجة من مدارك القاضي عياض، نشر الجامعة التونسية 1968م.

محمود شاكر: ليبية، الدار العلمية، الطبعة الأولى، 1392هـ-1972م.

المقريزي أحمد بن علي بن عبد القادر (ت ۸45ه): اتعاظ الحنفا، تحقیق جمال الدين الشيال، المجلس الأعلى للشؤون الإسلامية، القاهرة - مصر، الطبعة الثالثة1425ه - ۲۰۰۰م.

المواعظ والاعتبار بذكر الخطط والآثار دار الكتب العلمية، بيروت الطبعة: الأولى، 1418هـ.

ناصر الدين محمد الشريف: الجواهر الإكليلية في أعيان علماء ليبيا من المالكية، وبه ملحق الفتاوى الزاوية على مذهب السادة المالكية للإمام المفتي العلامة الأستاذ الطاهر أحمد الزاوي، دار البيارق للطباعة والنشر بيروت لبنان، الطبعة الأولى ۱۹۹۰م۱۹۲۰ه.

وليد أحمد حمود: أوضاع أهل السنة بمصر في العصر الفاطمي، رسالة ماجستير، الجامعة الإسلامية بالمدينة المنورة، 1435هـ.

ياقوت الحموي(626هـ) معجم البلدان، دار صادر، بیروت - لبنان، الطبعة: الثانية، ۱۹۹۰م.

يوسف أحمد حوالة، الحياة العلمية في إفريقية المغرب الأدنى جامعة أم القرى، مكة المكرمة سنة 2000م.

بن بوزيد لخضر دور العلماء في تشكيل الهوية الدينية والمذهبية لبلاد المغرب خلال القرن الثاني والثالث الهجري، مجلة مدارات تاريخية، المجلد 1 عدد (2) 2019م.

زكية بالناصر القعود المكونات السكانية في الأقاليم الثلاثة الليبية تجسد اللحمة الوطنية قبيلة بني سليم نموذجاً مجلة الإناسة وعلوم المجتمع، جامعة المسيلة، المجلد1 العدد1، السنة 2022.

عبد الرحمن راشد الحقان: خدمة العلماء الليبيين للمذهب المالكي، حولية كلية الدعوة، جامعة الأزهر مصر، العدد 29، 2017م.

يونس محمد محمود موسی: جهود علماء ليبيا في التأليف في الفقه المالكي العلامة الشيخ أبو القاسم التواتي أنموذجا 1981-1905، المجلة الليبية العالمية، العدد 38، سنة 2018.

محمد مصطفى المنتصر: الجذور التاريخية للمذهب المالكي في ليبيا، مجلة العلوم الإنسانية، جامعة المرقب ليبيا، العدد ۱۸ لسنة ۲۰۱۹م.

مبروك بن عيسى: المذهب المالكي أيام الشيعة العبيدية في المغرب الإسلامي، مجلة متون كلية العلوم الاجتماعية والإنسانية، جامعة الدكتور مولاي الطاهر سعيدة، العدد ۲ السنة ۲۰۱۸م.

التنزيلات

منشور

2022-12-31