الإعلام الجديد والحفاظ على الهوية الدينية للمجتمع الليبي

"دراسة تحليلية من المستوى الثاني"

المؤلفون

  • خالد سالم عبد الإله قسم الإعلام/ جامعة درنة

الملخص

هدفت هذه الدراسة إلى بيان طبيعة العلاقة بين العولمة ومسألة بناء وتشكيل الهوية الدينية، وذلك اعتماداً على قراءة تحليلية لأثر الإعلام الجديد على الهوية الدينية الليبية، ووظفت الدراسة المنهج الاستنباطي، وهو المنهج الذي ينتقل فيه الاستنتاج من الكل إلى الجزء ويبدأ الاستنباط من القواعد الكلية، ومن ثم يستنبط منها القواعد التي يتم تطبيقها، بالإضافة إلى الاعتماد على افتراضات نظرية الغرس الثقافي.

ومن المأمول أن تصل نتائج الدراسة الحالية إلى تقديم فهم حقيقي لأثر الإعلام الجديد بكافة وسائله على الهوية الدينية الليبية، ومن ثم فهم دور هذه الوسائل في تشكيل وبناء الهوية الدينية لفئات المجتمع المذكور.

المراجع

أبو بكر رفيق، (2007)، مخاطر العولمة على الهوية الثقافية للعالم الإسلامي، مجلة دراسات، الجامعة الإسلامية العالمية، شيتاغونغ، المجلد 4 ديسمبر 2007م. ص5-16.

باديس لونيس، (2014)، الإعلام الجديد والهوية - دراسة نظرية في جدلية العلاقة والتأثير-، مجلة العلوم الاجتماعية والانسانية، جامعة باتنه، الجزائر، العدد 31 ديسمبر 2014م، ص 265 – 294، تم الاطلاع على هذه الدراسة على موقع: https://www.academia.edu/.pdf.

بسام ناصر، (2020)، وسائل التواصل الاجتماعي.. هل أنضجت الوعي الديني أم أفسدته؟، تم الاطلاع على هذه الدراسة على موقع: https://arabi21.com/story/1337349/.

بوزة باية، (2014)، الفجوة الإعلامية العربية: أسبابها وسبل تقليصها، تم الاطلاع على هذه الدراسة على موقع: https://www.asjp.cerist.dz/en/downArticle/450/8/2/66978.

حردان هادي صايل، (2014)، المواقع الاسلامية على شبكة الإنترنت - دراسة تحليلية لمضمون المواقع الإلكترونية المهتمة بقضايا الإسلام والمسلمين، تم الاطلاع على هذه الدراسة على موقع: https://sjocs.journals.ekb.eg/article_89016_1cdb99ba1.pdf

حمد راشد محمد، (2017)، إسهام الإعلام الجديد في تعزيز قيم الهوية الوطنية في المجتمع البحريني: تحليل مضمون، (رسالة ماجستير منشورة)، الرياض: جامعة نايف العربية للعلوم الأمنية، تم الاطلاع على هذه الدراسة على موقع:

https://www.asjp.cerist.dz/en/downArticle/206/6/1/102221.

خالد بن عبد الله بن عبد العزيز، (2007)، العولمة وأثرها على الهوية، تم الاطلاع على هذا المقال على موقع: https://www.alukah.net/culture/0/188391-2/.

خالد روشه، (2008)، أزمة الهوية الإسلامية، تم الاطلاع على هذا المقال على موقع: https://almoslim.net/node/103661.

خالد محمود، (2022)، الحرب على العلمانيين... الدين في خدمة "الدبيبة"، تم الاطلاع على هذا المقال على موقع: https://raseef22.net/article/1087126

داليا أشرف، (2017)، التفاعلية والهوية الثقافية لدى الشباب المصري – رؤية تحليلية، مجلة الإعلام العربي والمجتمع، الجامعة الأمريكية، القاهرة، العدد 32 خريف 2021م، تم الاطلاع على هذه الدراسة على موقع: https://www.arabmediasociety.com/interactivity-new-media-and-cultural-identity.

دين محمد ميرا صاحب، (2007)، تأثير العولمة على دراسة الدين تحليل وتقييم، مجلة كلية الشريعة والدراسات الإسلامية، العدد 25، جامعة قطر، ص88.

الذهب عفان، (2021)، الإعلام الجديد ومدى تأثيره في المجتمع، تم الاطلاع على هذه الدراسة على موقع المركز الديمقراطي العربي للدراسات الاستراتيجية والاقتصادية والسياسية: https://democraticac.de/ 773.

رزان صلاح، (2021)، ما هي العولمة، تم الاطلاع على هذا المقال على موقع: https://mawdoo3.com/.

رضا خليل، (2021)، المفتي: خطر التطرف يهدد الأمن والنظام العام في المجتمع ويتوغل بأساليب ملتوية، تم الاطلاع على هذا المقال على موقع:

https://m.akhbarelyom.com/news/3494619/1/.

رضا عبد الواحد امين، (2007)، اتجاهات النخبة الدينية نحو واقع ومستقبل الفضائيات الإسلامية، ورقــة مقدمــة إلى فعاليات مؤتمر الفضائيات العربية والهوية الثقافية، جامعة الشارقة: الإمارات العربية المتحدة.

سماح محمد محمدي، (2020)، اندماج الشباب والمراهقين في شبكات التواصل الاجتماعي وتأثيره على إدراكهم للواقع: دراسة حالة على قضية البنا وراجح في إطار نظرية الغرس الثقافي، مجلة البحوث الإعلامية، كلية الإعلام بجامعة الأزهر، القاهرة، المجلد 54 يوليو 2020م، ص 1295 – 1388.

عباس مصطفى صادق، (2008)، الإعلام الجديد المفاهيم والوسائل والتطبيقات، دار الشروق للنشر: الاردن.

عبد الرازق بلعقروز، (2014)، الحداثة الفائقة ومظاهر انفصال الإعلام المعاصر عن القيمة، مجلة إسلامية المعرفة، جامعة سطيف، الجزائر، العدد 81 لسنة 2015م، ص 133-162، تم الاطلاع على هذه الدراسة على موقع:

https://citj.org/index.php/citj/article/view/657/477.

عفاف عبد الحكيم، (2018)، دور الإعلام الإسلامي، تم الاطلاع على هذا المقال على موقع: https://www.alzakiya.com/5620/1180

عكاشة بن المصطفى، (2019)، الإسلاميون والتواصل الاجتماعي: المؤثرات الثقافية، تم الاطلاع على هذا المقال على موقع: https://www.almesbar.net

علاء ناجي، (2017)، بناء الهوية الدينية لدى افراد المجتمع العراقي "دراسة سوسيولوجية دينية تحليلية"، تم الاطلاع على هذه الدراسة على موقع:

https://annabaa.org/arabic/studies/10644.

علي الوحيشي، (2018)، أثر الإعلام الجديد على الهوية الثقافية والخصوصية الإسلامية، مجلة علوم الانسان والمجتمع، المجلد السابع، العدد 27 لسنة 2018م، تم الاطلاع على هذه الدراسة على موقع:

https://www.asjp.cerist.dz/en/downArticle/116/7/4/64227%20%D8%B5%20904

فاطمة العيساوي، (2013)، الإعلام الانتقالي في ليبيا هل تحرر أخيراً؟، تم الاطلاع على هذا المقال على موقع: https://carnegieendowment.org/sada/51772.

لطفي دنبري، محمد أمين شياب، (2019)، تأثيرات العولمة على المجتمع العربي وتحدي المواجهة، مجلة العلوم الانسانية، مجلد 30، العدد 3 ديسمبر 2019م، ص ص 445 –459، تم الاطلاع على هذه الدراسة على موقع:

https://www.asjp.cerist.dz/en/downArticle/23/30/3/104430.

مبارك عامر بقنه، (2016)، مفهوم العولمة ونشأتها، تم الاطلاع على هذا المقال على موقع: http://www.saaid.net/Doat/mubarak/5.htm.

محمد بنهلال، (2010)، الإعلام الجديد ورهان تطوير الممارسة السياسية: تحليل لأهم النظريات والاتجاهات العالمية والعربية، مجلة المستقبل العربي، العدد 396، تم الاطلاع على هذه الدراسة على موقع: https://www.maghress.com/alittihad/119653.

محمد زكرياء خيف، (2017)، دور الإعلام الرياضي في نشر الثقافة الرياضية لدى الشباب الجزائري "دراسة ميدانية على عينة من شباب مدينة أم البواقي"، (رسالة ماجستير غير منشورة)، الجزائر: جامعة العربي بن مهيدي.

محمد عمر أحمد أبو عنزة، (2011)، واقع إشكالية الهوية العربية بين الأطروحات القومية والإسلامية، (رسالة ماجستير غير منشورة)، الأردن: جامعة الشرق الاوسط، ص 104، تم الاطلاع على هذه الدراسة على موقع:

https://meu.edu.jo/libraryTheses/586a0560e8962_1.pdf.

محمد محمد عبده بكير، (2018)، دور القنوات الفضائية الدينية في تشكيل معارف المراهقين السعوديين ومدركاتهم حول القضايا الدينية، المجلة العربية للبحوث والاتصال، العدد 20، مارس 2018م، ص ص 64 – 95، تم الاطلاع على هذه الدراسة على موقع: https://jkom.journals.ekb.eg/article_108489_pdf.

محمود سمير المنير، (2000)، العولمة وعالم بلا هوية، المنصورة: دار الكلمة للنشر والتوزيع.

مصطفى جمال بن طيفور، (2017)، الإعلام الجديد والهيمنة الثقافية الناعمة – دراسة تحليلية لواقع الهوية اللغوية والدينية عبر موقع التواصل الاجتماعي، مجلة الحوار الثقافي، مجلد 6، العدد 1 يونيو 2017م، ص ص 9 – 24، تم الاطلاع على هذه الدراسة على موقع: https://search.emarefa.net/detail/ -830347.

موقع صحيفة الخليج، (2015)، الإعلام في الإسلام.. دعوة إلى الخير، تم الاطلاع على هذا المقال على موقع: https://www.alkhaleej.aeB1

موقع مبتعث للدراسات والاستشارات الاكاديمية، (2017)، المنهج الاستنباطي، تم الاطلاع على هذا المقال على موقع: https://mobt3ath.com/dets.php.page=465&title.

موقع وكالة الانباء الليبية، (2017)، اللجنة الوطنية لحقوق الإنسان تبدي قلقها من تصاعد الكراهية والعنف والتشدد الفكري والتطرف الديني، تم الاطلاع على هذا المقال على موقع: https://lana.gov.ly/post.php.

نجلاء إسماعيل احمد، (2018)، الإعلام الديني والتعددية الثقافية، الاردن: دار المعتز للنشر والتوزيع.

وكالة الانباء القرآنية الدولية، (2010)، إعفاء مذيع أمريكي بسبب تصريحات مسيئة للمسلمين، https://iqna.ir/ar/news/2017575

Arweck, E. & Nesbitt, E. (2010) Young People's Identity Formation in Mixed-Faith Families: Continuity or Discontinuity of Religious Traditions?, Journal of Contemporary Religion, 25:1, 67-87, DOI: 10.1080/13537900903416820.

Mohammed el-Nawawy and Sahar Khamis. (2010). Collective Identity in The Virtual Islamic Public Sphere, Contemporary Discourses in Two Islamic Websites, The International Communication Gazette, Vol. 72, http://www.chatislamonline.org/chat.

التنزيلات

منشور

2022-12-31