دور الإعلام في تعزيز الهوية الوطنية والانتماء

المؤلفون

  • الخضر عبد الباقي محمد مدير المركز النيجيري للبحوث العربية

الملخص

نظراً لمحورية الإعلام بوسائله المتطورة وما تملكه من قوة مؤثرة في عملية دعم الجهود الرامية لتشكيل الوعي ولبناء الاتجاه الإيجابي عن الهوية الوطنية والحرص على التمسك بقيم الانتماء لدى الأفراد، تنطلق هذه الورقة العلمية لتناول ما يمكن أن يقوم به الإعلام في مجال تعزيز الهوية الوطنية وتشكيل الوعي لدعم قيم الانتماء لدى المواطنين لخدمة جهود التنمية واستقرار الأوطان. وتتكون هذه الورقة من مقدمة ومحورين وخاتمة تتناول المقدمة أهمية الوعي المجتمعي بمهددات الهوية الوطنية وفي المحور الأول: مدخل نظري عام عن الهوية الوطنية وقيم الانتماء، يتناول المفاهيم الأساسية والمهددات المعاصرة للهوية بالإضافة لمؤشرات جهود الحفاظ على الأوطان وحماية هوياتها المجتمعية. بينما يعرض المحور الثاني لمحددات دور الإعلام في تعزيز الهوية الوطنية مبرزاً أساليبه ووسائله، وفي الخاتمة أهم النتائج والتوصيات.

المراجع

- حميد فاضل حسن، (2007) الهوية العراقية وبناء الدولة، مجلة العلوم السياسية، السنة الثامنة عشرة، العدد (34)، كانون الثاني- حزيران.

- الخضر عبد الباقي محمد (1999) الحركات الإسلامية في عصر العولمة، ط 1، القاهرة: معهد البحوث والدراسات العربية.

- عبد الوهاب المسيري (2010) "الهوية والحركية الإسلامية"، حوار سوزان حرفي، (دمشق: دار الفكر.

- غسان منير سنو، على أحمد الطراح (2002) الهويات الوطنية والمجتمع العالمي والإعلام: دراسات في إجراءات تشكل الهوية في ظل الهيمنة الإعلامية العالمية،بيروت: دار النهضة العربية.

- مركز دراسات الوحدة العربية، (2013) الهوية وقضاياها في الوعي العربي المعاصر، سلسلة كتب المستقبل العربي (68)، (القاهرة، تشرين الثاني/ نوفمبر.

التنزيلات

منشور

2022-12-31