دور رجال التصوف الديني في الإصلاح الاجتماعي بين العائلات الليبية

Authors

  • مصطفى خليفة إبراهيم كلية التربية/ جامعة الزيتونة

Abstract

تعد الطرق الصوفية أحد المنابر العلمية للتعليم في حياة أفراد المجتمع الليبي عبر التاريخ فالشواهد التاريخية لأماكن تعلم أبناء هذا الوطن في العشرينات ،والخمسينات من القرن الماضي خير دليل على ذلك فانتشر التعليم في كل مدن ليبيا فقد زودت أبناء هذا الوطن بطرق تعلم الدين الإسلامي، بل ساعدت هذه الطرق الصوفية ورجالها في الدفاع عن الوطن ضد المحتل الأجنبي في تلك الفترة بكل أشكاله ولملمت الصفوف في وحدة الوطن، في فترة الاستقلال وانطلقت من مبادئ الدين الإسلامي التي تعزز وحدة الوطن والأخوة ونزع الخلافات، والفتن، وجعلت هذا الوطن سفينة نجاة لأفراد المجتمع من الحروب ،والنزاعات بدءاً من دور رجال التصوف في الإصلاح الاجتماعي بين الأفراد، والعائلات، والقبائل الليبية ،فهم يمثلون دعامة الإصلاح الاجتماعي لرفع هموم الوطن ،والمواطن من أجل  مجتمع تسوده المحبة ،والتآلف انطلاقاً من التدين الذي يهذب النفوس والضمائر لما فيه خير الأسرة ،والمجتمع جميعاً.

وفي هذا السياق تعد هذه الدراسة من الدراسات النادرة في حقل علم الاجتماع الديني التي تحاول التعرف على دور رجال التصوف الديني في الإصلاح الاجتماعي بين العائلات الليبية ولعل الشواهد كثيرة يتناولها الليبيون بالمفخرة والامتنان لهؤلاء الرجال في حلهم لعديد  المنازعات ،والمشاكل في المجتمع، وفي كل مدينة ليبية فهناك مئات القضايا  التي تم الفصل فيها بطرق عرفية بين الأفراد ،والعائلات الليبية بفضل رجال التصوف الديني أو ما يسمى لجان الصلح الاجتماعي، أو لجان فض النزاعات ،وقد صعب على الباحث عرضها في هذه الدراسة وذلك حفاظاً على سريتها وخصوصية الموضوعات التي تناولتها.

References

حسين حسين شحاتة، الصلح والتحكيم الودي في ضوء الشريعة الإسلامية، القاهرة، دار النشر للجامعات، ط1، 2003.

عبد المحمود الحفيان الجليلي، التصوف الإسلامي المصطلح والمفهوم، أسرار للطباعة، ط1، 2004.

سالم محمد الهريشي، ملامح التغيير الاجتماعي في المجتمع الليبي.

محمد أحمد بيومي، علم الاجتماع الديني، الاسكندرية، دار المعرفة الجامعية، ط1، 1995.

محمود السيد أبو النيل، علم النفس الاجتماعي، دار النهضة العربية، بيروت، 1985.

منال عبد الحميد، التصوف في مصر والمغرب الاسكندرية منشاة المعارف 1987.

امحمد محمد أحمد المعرفي، الدور الاجتماعي للطرق الصوفية، دراسة سوسيوانتربولوجية للزوايا الصوفية بمنطقة ترهونة، قسم علم الاجتماع، كلية الآداب والعلوم ترهونة، جامعة المرقب، 2006 – 2007، رسالة ماجستير غير منشورة.

جمال أحمد البكري عقل، العرف في مجتمع البيضاء بالجبل الأخضر بالجماهيرية الليبية، "دراسة انثربولوجية ميدانية"، قسم الانثربولوجيا، معهد البحوث والدراسات الأفريقية، جامعة القاهرة، 2007، رسالة دكتوراه غير منشورة.

جمال حماد، التصوف عبادة وسلوك وجهاد وكفاح، أعمال ملتقى التصوف الإسلامي العالمي، سبتمبر 1995، منشورات جمعية الدعوة الإسلامية، طرابلس– ليبيا.

عبد الكريم علي مصطفى علي، مشروع الجبل الأخضر الزراعي وأثره على الجوانب السوسيو ثقافية بمنطقة الوسيطة بالجماهيرية الليبية، "دراسة ميدانية في الانتربولوجيا الثقافية"، معهد البحوث والدراسات الأفريقية، جامعة القاهرة، 2011، رسالة دكتوراه غير منشورة.

فاروق أحمد مصطفى، البناء الاجتماعي للطريقة الشاذلية بمصر، دراسة في الانتربولوجيا الاجتماعية، كلية الآداب، جامعة الاسكندرية، 1974.

مصطفى خليفة ابراهيم محمد، مظاهر العنف في المجتمع الليبي، أعمال المؤتمر الدولي الخامس لقسم علم الاجتماع بكلية الآداب، جامعة الزقازيق، 28 – 29 نوفمبر 2012 بعنوان الفكر والممارسة لحماية الأسرة العربية من العنف الأسري.

-محمد على المصيلحي، التصوف الإسلامي ضرورته ودوره أعمال ملتقى التصوف الإسلامي العالمي سبتمبر1995، منشورات جمعية الدعوة الإسلامية، طرابلس، ليبيا.

Published

2022-12-31