الخطاب الديني في مدرسة الشيخ محمد مفتاح احمودة "مقاصد ومآلات"

المؤلفون

  • عبد المطلب الأمين الزائدي جامعة المرقب

الملخص

تعد الخاصية التحوّلية للخطاب الديني من أهم سماته، فالدين صالح لكل زمان ومكان، ولطالما ارتبط الخطاب الديني وتأسس بالشخصيات المرتبطة به، فإذا كانت تعيش الحال وتنظر في المآل بفقه مقاصدي شرعي سليم، فإنّ هذا الخطاب يكون حيويًّا، ويسهم في تجديد الدين إسهامًا ينأى بخطابه الديني عن الجمود والتحجّر، أو الإفراط والتفريط.

ومن خلال سيرة الشيخ أو المؤسس للخطاب الديني في المدرسة الدينية تتجلى مشاربه ومآخذه ومدى تأثره بالبيئة العلمية والتركيبة الاجتماعية وهويتها، ثم بعد ذلك كيف تطور ذلك الخطاب الديني إلى مدرسة، ومنها إلى مدارس وفروع متعددة في أوساط اجتماعية مختلفة، في ربوع البلاد وغيرها  على مدى سنين طويلة، عليه فلا بد لهذا الخطاب الديني أن تكون له أطر وقواعد شرعية ينبني عليها، تتأسس هذه الأطر والقواعد على القواعد والمبادئ الشرعيّة المقاصديّة والتنزيليّة العامة للدين الإسلامي الحنيف.

من هو الشيخ محمد مفتاح احمودة؟، وما الأطر العامة للخطاب الديني في مدرسته؟ وما هي أنواعه؟، وماهي الأسس المقاصدية والتنزيلية للخطاب الديني لمدرسته؟. وفي هذه الورقة يحاول الباحث تسليط الضوء للإجابة على هذه الأسئلة 

المراجع

- القرآن الكريم.

- كتاب الإفهام في تراجم من نسب لمدينة زليتن من الأعلام، إدريس مفتاح احمودة، الطبعة الأولى 2021م، مكتبة بن احمودة، زليتن، ليبيا.

- المختار من أسماء وأعلام طرابلس الغرب، سالم سالم شلابي، الطبعة الثانية، 2021م مكتبة طرابلس العلمية العالمية.

- الطريقة الشاذلية الغظفية الإرشاد والإمداد والجهاد، تأليف مجموعة من الباحثين، مركز نجيبويه، الدار البيضاء، المغرب، الطبعة الأولى1443هـ، 2022م.

- دور عائلة الشيخ إبراهيم بن أحمد الشريف في الحركة الوطنية الجزائرية، عاشوري قمعون، مقال في مجلة البحوث والدراسات، العدد الثالث، جوان 2006م.

- أعلام الطريقة العيساوية، أحمد القطعاني، الطبعة الأولى، 1441هـ، 2019م، دار بشرى وكلثوم.

- مقطع مصوّر على شبكة الإنترنت

https://www.facebook.com/100012496124429/videos/826303341686165/

- التقريب في سيرة ناصر الدين الخطيب، محمد أبو عوض، دار الكتب العلمية.

- كتاب أسرار الطريق الصوفي مجتمع التصوّف والزوايا والحضرات في الأردن، محمد أبو رمّان مؤسسة فريدريش آيبرت، مكتب العراق والأردن، ط2، 2020م.

- بغية المستفيد لشرح منية المريد، محمد العربي السائح العمري، دار الجيل بيروت، لبنان.

- نجوم المهتدين في دلائل الاجتماع للذكر على طريقة المشايخ المتأخرين، أبو المكارم عبد الكبير ابن محمد الكتاني، تحقيق عدنان عبد الله زهار، الطبعة الأولى، دار الكتب العلمية، بيروت لبنان 2007م.

- البحث في مقاصد الشريعة نشأته وتطوره ومستقبله. د. أحمد الريسوني، بحث قدمه لندوة مقاصد الشريعة التي نظمتها مؤسسة الفرقان للتراث الإسلامي بلندن.1-5 مارس 2005م. في موضوع “مقاصد الشريعة نشأته وتطوره ومستقبله”. منشور بموقع: http://abohosamsaef.yoo7.com

- الموافقات أبو إسحاق الشاطبي، تحقيق عبد الله دراز، الطبعة السابعة، 2005م.

- الإمداد في معرفة علوم الإسناد، ثبت حافظ الحجاز الامام جمال الدين عبد الله بن سالم البصري المكي، دار التوحيد، المملكة العربية السعودية، الطبعة الأولى، 1427هـ، 2006م.

- وجه الصواب في تعليم العلوم وطريق إفادته، لابن خلدون، ضمن مجموع يحتوي على أربع رسائل في أصول التعلم والتعليم، إحياء سند العلم، اعتناء أحمد حسين الأزهري، دار الاحسان، القاهرة مصر، الطبعة الأولى، 2017م.

- كشف الخفا ومزيل الالباس عما اشتهر من الأحاديث على ألسنة الناس، إسماعيل بن محمد العجلوني ت 1162هـ، الطبعة الثانية، 1351هـ دار إحياء التراث العربي، بيروت، لبنان.

- شرح منازل السائرين، زين الدين عبد الرؤوف المناوي، تحقيق: د. محمد عبد القادر نصّار، الطبعة الأولى، 2016م، القاهرة، مصر.

- النخبة النبهانية شرح المنظومة البيقونية، محمد بن خليفة بن حمد النبهاني، الطبعة الأولى 1415هـ، 1995م، دار الوعي الإسلامي، مصر.

- القول الجميل في بيان سواء السبيل، شاه ولي الله أحمد بن عبد الرحيم الدهلوي (ت1170هـ) تحقيق د. محمد عبد القادر نصّار، وأحمد إبراهيم عبد الحميد، الطبعة الأولى، الدار الجودية، القاهرة مصر،2010م.

- أساس البلاغة، أبو القاسم جار الله محمود بن عمر الزمخشري (ت538هـ). تحقيق: عبد الرحيم محمود، الطبعة الأولى، مطبعة أورفاند بالقاهرة، 1953م.

- لسان العرب، أبو الفضل جمال الدين محمد بن مكرم بن منظور الافريقي المصري، (630-711هـ)، الطبعة الأولى، دار صادر، بيروت، لبنان، 1968م.

- العهد والبيعة عند السادة الصوفية، فلاح حسن الجبوري، الطبعة الأولى، دار الكتب العلمية بيروت لبنان، 2006م.

- إيقاظ الهمم في شرح الحكم.

- حقائق عن التصوف، عبد القادر عيسى، الدار التقوى دمشق سوريا، 1438هـ،2017م.

- الألفية الوفية للسادة الصوفية، مصطفى بن كمال الدين البكري الصديقي، ت1162هـ، تحقيق: عمرو يوسف الجندي، الطبعة الأولى، 2017م، دار الاحسان، القاهرة، مصر.

- الفتح الرباني والفيض الرحماني، للشيخ عبد القادري الجيلاني، دار الكتب العلمية، بيروت، لبنان 1983م.

- حدائق الحقائق، أبو عبد الله محمد بن أبي بكر الرازي الحنفي، الطبعة الأولى، 1323هـ، 2002م دار الكتب العلمية بيروت لبنان.

- التعريفات، علي بن محمد بن علي (ت816هـ)، تحقيق إبراهيم الأبياري، الطبعة الأولى 1985م دار الكتب العلمية، بيروت، لبنان.

- الأنوار القدسية في معرفة قواعد الصوفية، لعبد الوهاب الشعراني، تحقيق طه عبد الباقي سرور، والسيد محمد عيد الشافعي، الطبعة الأولى، مكتبة المعارف، بيروت، لبنان.

- تنقيح روضة الأزهار ومنية السادة الأبرار، في مناقب سيدي عبد السلام الأسمر، اختصره محمد بن محمد بن عمر مخلوف، المكتبة الثقافية، بيروت، لبنان.

- استثمار الخطاب الصوفي في بناء المقاصد-الشاطبي نموذجًا-طارق العلمي، بحث منشور في مجلة قوت القلوب، العدد الأول، 2012م.

- مخطوط الدرر المكنونة في نوازل مازونة، يحيى بن أحمد بن عبد الله المغيلي، على موقع الألوكة https://www.alukah.net/Manu/Files/Manuscript_6586/elmkhtot.pdf

- فيض القدير شرح الجامع الصغير: زين الدين محمد عبد الرؤوف المناوي القاهري (ت 1031هـ) المكتبة التجارية الكبرى، مصر الطبعة الأولى 1356هـ.

- المدخل أبو عبد الله محمد بن محمد بن محمد العبدري الفاسي المالكي الشهير بابن الحاج (ت 737هـ) دار التراث.

التنزيلات

منشور

2022-12-31