الآداب والأخلاق الإسلاميّة من كتاب الشذرات الشذيّة على الدرر السنية

للشيخ الطيّب المصراتي

Authors

  • مصطفى فرج زايد كلية الدعوة وأصول الدين، الجامعة الأسمرية.

Keywords:

الشذرات الشذية., الدرر السنية., الطيب المصراتي

Abstract

يهدف البحث إلى  إبراز جهود علماء بلادنا ومواقفهم في الحفاظ على الهُويّة الدينيّة الليبيّة، وأيضا التعرّف على إسهامات علماء بلادنا في تأليف الكتب فيما يتعلق بالمذهب المالكي بالإضافة إلى الإجابة عن التساؤلات السابقة؛ التي سنقف على إجابة لها ضمن النتائج التي حقّقتها من هذه الدراسة.

 هذه الدراسة التي هي جزء من كتاب الشّذرات الشذيّة للشيخ الطيب المصراتي، الذي تناول فيه عديد من الجوانب الفقهية والسلوكيّة والأخلاقيّة وفق المذهب المالكي، وسيكون الحديث عن الآداب والأخلاق والسلوك المهم في حياتنا الاجتماعية من أجل الحفاظ على الهُويّة في مجتمعنا، وهي تعد ركيزة مهمّة لسالك المذهب المالكيّ سواء من جانبه الفقهي أو العقدي أو جانب الإحسان (التصوّف)، فهذه الأمور الثلاث (الآداب والأخلاق والسلوك) لها أثر كبير في تغيير حياة المجتمع إذا ما أخذت بعين الاعتبار من قبل المربّين وغرسها في أذهان النشء.

References

-القرآن الكريم.

-التنوير شرح الجامع الصغير، محمد بن إسماعيل الكحلاني ثم الصنعاني، المعروف بالأمير (ت: 1182هـ)، ت: د. محمَّد إسحاق محمَّد إبراهيم، مكتبة دار السلام، الرياض، الطبعة: الأولى 1432هـ - 2011م.

-التوضيح لشرح الجامع الصحيح، لابن الملقن، الشافعي المصري (المتوفى: 804هـ)، تحقيق: دار الفلاح، الناشر: دار النوادر، دمشق – سوريا، الطبعة: الأولى، 1429هـ - 2008م.

-الجامع المسند الصحيح المختصر من أمور رسول الله صلى الله عليه وسلم وسننه وأيامه، صحيح البخاري، دار طوق النجاة، الطبعة: الأولى، 1422هـ.

-حاشية الدسوقي على الشرح الكبير، الدسوقي المالكي (المتوفى: 1230هـ)، دار الفكر، الطبعة: بدون طبعة وبدون تاريخ.

-سنن ابن ماجه، محمد بن يزيد القزويني، تحقيق: محمد فؤاد عبد الباقي، دار إحياء الكتب العربية فيصل عيسى البابي الحلبي.

-سنن أبي داود، دار الفكر، تحقيق: محمد محيي الدين عبد الحميد.

-سنن الترمذي، محمد بن عيسى بن سَوْرة الترمذي، تحقيق وتعليق: أحمد محمد شاكر، ومحمد فؤاد عبد الباقي، وإبراهيم عطوة، شركة مكتبة ومطبعة مصطفى البابي الحلبي –مصر، الطبعة: الثانية 1395هـ - 1975م.

-السنن الكبرى، النسائي، مؤسسة الرسالة – بيروت، الطبعة: الأولى: 1421هـ - 2001م.

-شرح مختصر خليل للخرشي، الخرشي المالكي (المتوفى: 1101هـ)، دار الفكر للطباعة – بيروت الطبعة: بدون طبعة وبدون تاريخ

-صحيح مسلم، مسلم بن الحجاج أبو الحسين القشيري النيسابوري، دار إحياء التراث العربي – بيروت، تحقيق: محمد فؤاد عبد الباقي.

-مسند ابن أبي شيبة، (المتوفى: 235هـ)، تحقيق: عادل بن يوسف العزازي وأحمد بن فريد المزيدي دار الوطن – الرياض، الطبعة: الأولى، 1997م.

-مسند أبي عوانة، أبو عوانة يعقوب بن إسحاق الإسفرائيني، المتوفى: 316 هـ، المحقق: أيمن بن عارف الدمشقي، دار المعرفة –بيروت، الطبعة: الأولى، 1998م.

-المنهاج شرح صحيح مسلم بن الحجاج، النووي (المتوفى: 676هـ)، دار إحياء التراث العربي – بيروت الطبعة: الثانية، 1392.

-موطأ الإمام مالك، تأليف: مالك بن أنس أبو عبد الله الأصبحي، دار إحياء التراث العربي – مصر تحقيق: محمد فؤاد عبد الباقي.

Published

2022-12-31