دور أصول الفقه المالكي في دعم الهوية الوطنية

عمل أهل المدينة أنموذجًا

Authors

  • الطاهر امحمد امحمد كلية القانون/ جامعة طرابلس

Keywords:

عمل أهل المدينة, المذهب المالكي, الهوية الدينية, العرف, العرف الليبي

Abstract

انتشر المذهب المالكي في غالبية البلاد، وأصبح هذا المذهب جزءًا من هويته، ومن ثم فالمساس به مساس بهوية البلاد، ولا يخفى الأثر السيء لذلك، فقد تسببت التيارات الفقهية الدخيلة في التشويش على العامة أحكام دينها، وعملت على تشويه رموزها الدينية، ونزع ثقة الناس بهم، وإحداث فوضى فقهية، وزعم أن الهوية الليبية بها الكثير من المخالفات الشرعية، وألا علاقة بين الفقه وهوية الشعوب؛ بل الفقه كتاب وسنة فقط.   وحسب اطلاعي المتواضع على المؤلفات الحديثة لم أجد من يدرس الأصل المالكي " عمل أهل المدينة " من زاوية أثره وتأثّره بالهوية، بما تتضمنه من أعراف وعادات وتقاليد، إلا مرجعًا واحدًا، سأذكره – بعون الله – في ثنايا البحث، واقتصرت بقية المصادر على دراسته دراسة أصولية محضة، وهذا في حد ذاته شكّل صعوبة في دراسة هذا الموضوع من هذه الزاوية.

References

القرآن الكريم- برواية قالون عن نافع، والرسم العثماني على ما اختاره الحافظ أبو عمرو الداني.

ابن رشد، أبو الوليد محمد بن أحمد بن محمد بن أحمد، بداية المجتهد ونهاية المقتصد، تحقيق: طه عبد الرؤوف سعد، مصر، القاهرة، المكتبة الأزهرية للتراث، ب. ط، ب. ت.

إسماعيل، موسى، عمل أهل المدينة وأثره في الفقه الإسلامي، الجزائر، دار التراث ناشرون، لبنان، دار ابن حزم، ط1، 1424هـ - 2004م.

الأصبحي، مالك بن أنس بن مالك بن عامر الأصبحي المدني، المدونة، لبنان، بيروت، دار الكتب العلمية، ط1، 1415هـ، 1994م.

بن بيّه، عبد الله بن الشيخ المحفوظ، صناعة الفتوى وفقه الأقليات، لبنان، بيروت، دار المنهاج، ط1، 1428هـ - 2007م.

الجيدي، عمر بن عبد الكريم، العرف والعمل في المذهب المالكي ومفهومهما عند علماء المغرب، اللجنة المشتركة لنشر إحياء التراث الإسلامي بين حكومة المملكة المغربية وحكومة دولة الإمارات العربية المتحدة، المغرب، المحمدية، مطبعة فضالة، 1982م.

الحطاب، أبي عبد الله محمد بن محمد بن عبد الرحمن بن حسين الرعيني، مواهب الجليل لشرح مختصر خليل، راجعه وخرج أحاديثه: محمد تامر، محمد عبد العظيم، مصر، القاهرة، دار الحديث، ب. ط، 1431هـ - 2010م.

دردور، إلياس، عمل اهل المدينة عند المالكية وعلاقته بالأدلة الكلية، لبنان، بيروت، دار ابن حزم، ط1، 1435هـ - 2014م.

الدسوقي، شمس الدين محمد عرفة الدسوقي، حاشية الدسوقي على الشرح الكبير، لأبي البركات سيدي أحمد الدردير، وبهامشه تقريرات الشيخ محمد عليش، ب. د، دار إحياء الكتب العربية، ب. ط، ب. ت.

سيف، أحمد محمد نور، عمل أهل المدينة بين مصطلحات مالك وآراء الأصوليين، الإمارات العربية المتحدة، دبي، دار البحوث للدراسات الإسلامية وإحياء التراث، ط2، 1421هـ - 2000م.

الشاطبي، أبو إسحاق إبراهيم بن موسى اللخمي الغرناطي المالكي، الموافقات في أصول الشريعة، شرح: عبد الله دراز، مصر، القاهرة، دار الحديث، ب. ط، 1427هـ - 2006م.

الصاوي، أحمد بن محمد الصاوي المالكي، بلغة السالك لأقرب المسالك إلى مذهب الإمام مالك، على الشرح الصغير، لأحمد بن محمد بن أحمد الدردير، مصر- القاهرة، مكتبة الخانجي للنشر، الجمهورية العربية الليبية، طرابلس، دار مكتبة الفكر، ط الأخيرة، 1952م.

القرافي، شهاب الدين أبي العباس أحمد بن إدريس المصري المالكي، الإحكام في تمييز الفتاوى عن الأحكام وتصرفات القاضي والإمام، اعتنى به: عبد الفتاح أبو غدة، لبنان، بيروت، دار البشائر الإسلامية، ط2، 1416هـ 1995م.

القرطبي، أبو عمرو، المعروف بابن عبد البر، التمهيد لما في الموطأ من المعاني والأسانيد، تحقيق: مصطفى بن أحمد العلوي ومحمد عبد الكبير البكري، المغرب، ب. ط، 1387ه.

اليحصبي، أبو الفضل عياض بن موسى، ترتيب المدارك وتقريب المسالك لمعرفة أعلام مذهب مالك، ضبط وتصحيح: محمد سالم هاشم، لبنان، بيروت، دار الكتب العلمية، منشورات محمد علي بيضون، ط1، 1428ه – 1998م.

أبو غرارة، ضو مفتاح – أبو راس، علي، قراءة لتفعيل دور الدين في تشكيل الهوية، بحث غير منشور.

كنون، عبد الله، قاعدة العمل حجة في مذهب مالك، الكويت، مجلة العربي، العدد 152، 1971م.

الجريدة الرسمية، العدد 3، السنة الأولى، ص 146-155.

صفة الصلاة وأدلتها، صادر عن دار الإفتاء الليبية، لا توجد بيانات طباعة.

Published

2022-12-31