دمج فعال لاستراتيجيات التعليم عبر الإنترنت والتعلم عن بعد في تطبيقات الحاسوب في الهندسة الكيميائية خلال جائحة الكوفيد
الكلمات المفتاحية:
DWSIM،، تصميم تعليمي بمساعدة الحاسوب،، التعليم الهندسي،، نظم إدارة التعليم،، إدارة المحاكاة،، إدارة المحاضرات القائمة على الفيديوالملخص
الهدف من هذا البحث هو العثور على طرق قائمة على الأدلة لتحويل تعليمات معمل برمجة الحاسوب العملية إلى تقنية تدريس عن بعد تحقق نتائج تعليمية مستهدفة دون التضحية بالمهارات الشخصية. واجه كل من المدربين والطلاب عقبة كبيرة، والتي من الواضح أنها تتطلب التحول إلى التعلم عن بعد وتعليم مقرر تطبيقات الحاسوب في الهندسة الكيميائية للسنة الخامسة خلال جائحة الكوفيد. لقد استخدمنا تقنية مختلطة عبر الإنترنت لحل هذه المشاكل في هذا المقرر الجامعي بجامعة المرقب، والتي خففت من الانتقال من التعلم التقليدي وجها لوجه في الفصول الدراسية إلى إعداد تدريب البرمجة عبر الإنترنت لبرمجيات تطبيقات الهندسة الكيميائية. تم تنفيذ المكون المتزامن للتعليم باستخدام منصات مؤتمرات الفيديو من قوقل مييت في حين أن الجزء غير المتزامن من التدريس تم إنجازه من خلال بث مقاطع فيديو محاضرات مسجلة مسبقا في نظام إدارة التعلم، فإن فصل قوقل هو خيار ممتاز كمنظومة إدارة تعلم، مما يسمح للطلاب بالتعلم على وتيرتهم الخاصة عند الدراسة وإنجاز المطلوب. خلال هذه التقنية العملية التعليمية، كانت تقييمات المعلمين لتعلم الطلاب والتحصيل الأكاديمي بمثابة مؤشر على اهتمام الطلاب بمهارات التعلم الذاتية. ووجدت الدراسة أن وجود بضع ساعات من انقطاع الكهرباء اليومي جنبا إلى جنب مع اتصال إنترنت غير مستمر أو ضعيف كان له تأثير إيجابي على الطلاب والمعلمين. تشكل المعرفة العميقة بموارد التدريس المتاحة على الإنترنت على نطاق واسع، مثل إدارة أنظمة التعلم في الفصول الافتراضية وأدوات المحاضرات المستندة على الفيديو من خلال قوقل مييت، تحديا للمعلمين.