الإدارة الرقمية وأثرها في تحقيق جودة الخدمات المصرفية في ليبيا

دراسة ميدانية بمصرف شمال أفريقيا

Authors

  • أ.كريمة أبو عجيلة شليق محاضر-ماجستير-تمويل ومصارف -جامعة الزاوية

Keywords:

الإدارة الرقمية, الخدمات المصرفية, جودة الخدمات المصرفية

Abstract

        يعد تحقيق جودة الخدمات المصرفية من الموضوعات الحديثة والهامة جدا من أجل تحسين وتطوير الخدمات والأعمال وخاصة في المصارف، حيث تعتبر المصارف عصب الحياة المالية وتبادل الأموال بين المودعين والمستثمرين، ولا يتأتى هذا الأمر إلا بوجود إدارة رقمية رصينة من أجل اغتنام الفرص الاستثمارية المميزة في الوقت المناسب، تكمن مشكلة الدراسة في مدى أمكانية تطوير الإدارة الرقمية من أجل تحقيق جودة خدماتها جاء تساؤل البحث في الصيغة التالية: ماهو أثر الإدارة الرقمية في تحقيق جودة الخدمات المصرفية في ليبيا؟ هدفت الدراسة إلى تحليل متطلبات الإدارة الرقمية التي تمثلت في(المتطلبات المادية والتقنية ، والمتطلبات الإدارية والمالية)  تم استخدام المنهج الوصفي التحليلي لتشخيص الظاهرة موضوع البحث ، كما تم استخدام استمارة الاستبانة لجمع بيانات  البحث  من مجتمع الدراسة حيث بلغت عينة الدراسة ( 19) استمارة تمت عملية تحليل البيانات عن طريق استخدام البرنامج الإحصائي spss ، أظهرت نتائج الدراسة وجود علاقة طردية (موجبة ) بين الإدارة الرقمية و تحقيق جودة الخدمات المصرفية ، وان التغير في مستوى تحقيق جودة الخدمات المصرفية يتحدد وفق التغيير في استخدام الإدارة الرقمية الرصينة.

Published

2023-12-30

How to Cite

شليق أ. أ. ع. (2023). الإدارة الرقمية وأثرها في تحقيق جودة الخدمات المصرفية في ليبيا: دراسة ميدانية بمصرف شمال أفريقيا . The Fourth Scientific Conference of the Faculty of Economics and Commerce, 1, 255–235. Retrieved from https://conf.asmarya.edu.ly/index.php/4SCFEC/article/view/548

Issue

Section

المقالات