مدى ملائمة النظام المحاسبي في الوحدات الحكومية الليبية لتطبيق موازنة البرامج والأداء كمدخل لترشيد الإنقاق الحكومي (راسة استطلاعية من وجهة نظر العاملين بوزارة المالية)

المؤلفون

  • عبدالعزيز محمد نوفل محاضر مساعد بقسم المحاسبة الجامعة الأسمرية الإسلامية
  • ناصر ميلاد بن يونس أستاذ مساعد بقسم المحاسبة الجامعة الأسميرية الإسلامية
  • حسني رمضان اشتيوي أستاذ مشارك بقسم المحاسبة جامعة طرابلس

الكلمات المفتاحية:

النظام المحاسبي، الوحدات الحكومية، موازنة البرامج والأداء، الإنفاق الحكومي

الملخص

   هدفت الدراسة إلى التعرف على مدى ملائمة النظام المحاسبي في الوحدات الحكومية الليبية لتطبيق موازنة البرامج والأداء, وكذلك التعرف على مدى مساهمة موازنة البرامج والأداء في ترشيد الإنفاق الحكومي , واعتمدت الدراسة على المنهج الوصفي والمنهج التحليلي لاستطلاع آراء مجتمع الدراسة من العاملين بإدارة الميزانية والخزانة وإدارة المراقبين الماليين ومكتب المراجعة الداخلية بوزارة المالية، والبالغ عددهم (77) مفردة، ونظراً لصغر حجم مجتمع الدراسة، فقد اعتمد الباحثون أسلوب المسح الشامل، حيث تم توزيع (77) استبانة وكانت عدد الاستبيانات الصالحة للتحليل (61 استبانة ، وبعد التحليل الإحصائي ثم التوصل إلى عدة نتائج اهمها: إن النظام المحاسبي الحكومي الحالي غير ملائم لتطبيق موازنة البرامج والأداء, إن موازنة البرامج والأداء تساهم وبشكل فعال في ترشيد الإنفاق الحكومي, وبناء على نتائج الدراسة قام الباحثون بتقديم عدة توصيات ومن أهمها: العمل على تطوير النظام المحاسبي الحكومي بما يتلاءم وتطبيق موازنة البرامج والأداء, العمل على تطوير كفاءة العاملين بالوحدات الحكومية من خلال إقامة الدورات وورش العمل في مجال تطبيق موازنة البرامج والأداء.

التنزيلات

منشور

2021-12-01

كيفية الاقتباس

نوفل ع. م., بن يونس ن. م., & اشتيوي ح. ر. (2021). مدى ملائمة النظام المحاسبي في الوحدات الحكومية الليبية لتطبيق موازنة البرامج والأداء كمدخل لترشيد الإنقاق الحكومي (راسة استطلاعية من وجهة نظر العاملين بوزارة المالية) . المؤتمر العلمي الثاني لكلية الاقتصاد والتجارة, 1, 31–12. استرجع في من https://conf.asmarya.edu.ly/index.php/2ISCFEC/article/view/166

إصدار

القسم

المقالات